25-يوليو-2022
الاستفتاء تونس

5 % من مكاتب الاقتراع شهدت تواجد ممثل عن حملة "نعم" و"لا" في نفس المكتب (حاتم الصالحي/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت عملية الاقتراع في الاستفتاء داخل تونس، صباح الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، وقد اعتمدت شبكة مراقبون (منظمة مختصة في متابعة وملاحظة الشأن الانتخابي) تقنية الفرز السريع للأصوات (PVT) من خلال عيّنة إحصائية لمكاتب الاقتراع في كامل تراب الجمهورية، وفق ما أوردته في بيان أولي لها نشر الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت تونس وتعلق بجاهزية مكاتب الاقتراع عند فتحها.

شبكة مراقبون: 99  % من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية

واستنادًا للعينة التي اعتمدت عليها، قدمت شبكة مراقبون الملاحظات التالية:

فتح مكاتب الاقتراع:

  • 01 % من ملاحظي شبكة مراقبون لم يتم السماح لهم بالدخول إلى مكاتب الاقتراع لملاحظة عملية فتح المكاتب
  •  91  % من مكاتب الاقتراع فُتحت في الوقت المحدد
  •  09 % من مكاتب الاقتراع تم فتحها بتأخير أقل من ساعة

حضور أعضاء مكاتب الاقتراع:

  •   92  % من أعضاء مكاتب الاقتراع تواجدوا بشكل كامل (3 أعضاء أو أكثر) في مكاتب الاقتراع عند انطلاق العملية الانتخابية
  •   08  % من مكاتب الاقتراع تواجد فيها عضوان فقط (العدد الأدنى المطلوب)

تواجد ممثلي الأطراف المشاركة في الحملة داخل مكاتب الاقتراع:

  • 91 %  من مكاتب الاقتراع لم يتواجد بها أي ممثل عن الأطراف المشاركة في الحملة
  • 08 % من مكاتب الاقتراع شهدت تواجد ممثل عن حملة "نعم"
  • 06 % من مكاتب الاقتراع شهدت تواجد ممثل عن حملة "لا"
  • 05 % من مكاتب الاقتراع شهدت تواجد ممثل عن حملة "نعم" و"لا" في نفس المكتب

 توفر المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية:

  • 99  % من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية
  • 99  % من صناديق الاقتراع تم إقفالها بأربعة أقفال حسب الشروط القانونية التي وضعتها هيئة الانتخابات

 

وأكدت شبكة مراقبون، في ذات البيان، تواصل ملاحظة كافة مراحل يوم الاقتراع إلى غاية عملية الفرز ونشر محاضر جلسات المكاتب التي تمت ملاحظتها، مؤكدة نشرها بشكل منتظم للمعلومات المجمعة من طرف ملاحظي وملاحظات الشبكة.

وتعد الجدولة الموازية للأصوات (PVT) منهجية تُعتمد من طرف ملاحظي المجتمع المدني على الصّعيد الدّولي لملاحظة سير يوم الاقتراع والتثبت من نتائج التصويت والتي يتم تدوينها مباشرة من محاضر الفرز الرسمية. ترتكز الجدولة الموازية للأصوات على علم الإحصائيات حيث يتم انتقاء عينة إحصائية تضمن تمثيلية كافة مكاتب الاقتراع، وتفادي تغطية كافة مكاتب الاقتراع الذي يمثل تحديًا هامًّا على المستوى البشري واللوجستي والمادي.

وتمكّن منهجية الجدولة الموازية للأصوات من معاينة دقيقة لإجراءات فتح المكاتب وسير عملية الاقتراع وغلق المكاتب والفرز وتمكُن من إصدار إحصائيات لها تمثيلية على الصعيد الوطني. كما تمكن هذه المنهجية من تقديرات للفرز السريع للأصوات باعتبار هامش خطأ إحصائي.

وتعد عملية الفرز السريع معياراً أساسياً وهاماً للرقابة المواطنية للعملية الانتخابية وتعزيز الشفافية بناء على مجموعة من المعايير العلمية التي تستند على تكنولوجيا متطورة تم اعتمادها في عديد الدول على غرار "البيرو" و"صربيا" و"جورجيا" و"غانا" و"نيجيريا" و"اندونيسيا" وفي عدد من البلدان التي تشهد مرحلة انتقال ديمقراطي، وفق شبكة مراقون.

يغطـي ملاحظــو الشــبكة 1000 مكتب اقتراع يـوم 25 جويلية تـم اختيارهـا وفـق عينة إحصائية عـلى المستوى الوطني

ومراقبـون هـي شـبكة وطنيـة مختصـة في ملاحظـة الانتخابـات. أمنـت مراقبـون ملاحظـة جميـع المحطـات الانتخابية التـي شهدتها تونـس منـذ 2011. وفي إطـار ملاحظـة الاستفتاء، نشرت مراقبـون 3 آلاف ملاحظًـا وملاحظـة موزعين عـلى كل الدوائـر الانتخابية في الداخل.

يغطـي ملاحظــو الشــبكة 1000 مكتب اقتراع يـوم 25 جويلية/يوليو 2022 تـم اختيارهـا وفـق عينة إحصائية عـلى المستوى الوطني تحتـرم التمثيليــة على 3 مسـتويات: الولاية والدائـرة الانتخابية والمعتمديـة. كما ستعتمد شبكة مراقبون خلال ملاحظة يوم الاقتراع على 2000 ملاحظ ثابت داخل المكاتب ينقسمون إلى 1000 ملاحظ يؤمنون الفترة الصباحية و1000 ملاحظ يؤمنون الفترة المسائية بالإضافة الى 300 ملاحظ احتياطي و600 مشرف كملاحظين متنقلين على مستوى المعتمديات و100 ملاحظ على المدى الطويل يؤمنون التنسيق على مستوى الدوائر الانتخابية.

أما علـى المستوى المركـزي، فتتابـع شـبكة مراقبـون العمـل الميـداني لملاحظيهـا مـن خلال مركـز لتجميـع وتحليـل البيانـات يضـم 80 متطوعـا لتدقيـق البيانات تم تكوينهـم عـلى اسـتعمال المنظومـة المعلوماتيـة الخاصـة بشـبكة مراقبـون لملاحظـة يـوم الاقتراع.

ويدلي التونسيون بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.