25-يوليو-2022
الاستفتاء تونس

يتولى مجلس هيئة الانتخابات الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في أجل أقصاه الأيام الثلاثة التي تلي الاقتراع (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة الانتخابات في تونس، مساء الأحد 24 جويلية/يوليو 2022، قرارًا يتعلق بتنظيم قواعد وإجراءات احتساب النتائج في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية والجهوية والاستفتاء والإعلان عنها.

تصرح هيئة الانتخابات بقبول مشروع النص المعروض على الاستفتاء في صورة تحصل الإجابة بـ"نعم"على أغلبية الأصوات وذلك دون اعتبار أي عتبة أو حد أدنى من الأصوات

إليكم أهم ما ورد في القرار المذكور:

  • تعلن هيئة الانتخابات عن نتائج الاستفتاء بالتصريح بمجموع الأصوات، التي تحصّلت عليها كل إجابة عن سؤال بـ"نعم" أو "لا" وعدد أوراق التصويت الملغاة وعدد الأوراق البيضاء، ولا تحتسب الأوراق البيضاء ضمن الأصوات المصرح بها.
  • تصرح هيئة الانتخابات بقبول مشروع النص المعروض على الاستفتاء (مشروع الدستور) في صورة تحصل الإجابة بـ"نعم"على أغلبية الأصوات المصرح بها وذلك دون اعتبار أي عتبة أو حد أدنى من الأصوات من مجموع الناخبين.
  • يتولى مجلس هيئة الانتخابات الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات والاستفتاء في أجل أقصاه الأيام الثلاثة، التي تلي الاقتراع والانتهاء من الفرز في جميع مكاتب الاقتراع.
  • يتضمن الإعلان عن النتائج الأولية وجوبًا بالنسبة للاستفتاء، مجموع الأصوات التي تحصلت عليها كلا الإجابتين والتصريح بقبول مشروع النص المعروض على الاستفتاء في صورة تحصل الإجابة بـ"نعم" على أغلبية الأصوات المصرح بها، أو التصريح برفض مشروع النص المعروض على الاستفتاء في حال تحصل الإجابة بـ"لا" على أغلبية الأصوات المصرح بها.
  • تصرح هيئة الانتخابات بالنتائج النهائية للانتخابات والاستفتاء في أجل 48 ساعة من توصلها بآخر حكم استئنافي أو بانقضاء آجال الطعن في الأحكام الابتدائية.

 

 

ويدلي التونسيون بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.