04-فبراير-2024
حضور ضعيف الانتخابات المحلية تونس عتيد

عتيد: افتتاح عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية كان بطيئًا (صورة أرشيفية)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قالت الجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد" (المختصة في مراقبة الشأن الانتخابي في تونس)، إنّ نسبة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية إلى حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا كانت ضعيفة وتميزت بنسق بطيء.

جمعية عتيد: نسبة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية إلى حدود الساعة التاسعة والنصف صباحًا كانت ضعيفة وتميزت بنسق بطيء 

وأكدت الجمعية التونسية، في تقريرها الأول حول ملاحظة افتتاح عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنها سجلت جملة من الإخلالات وهي كالآتي:

  • تأثير على الناخبين أمام مركز الاقتراع من طرف مواطنين في المدرسة الابتدائية النقر/ القلعة الصغرى/ سوسة.
  • تأخير في تعليق قائمة الناخبين بمدة 56 دقيقة في المدرسة الابتدائية كوتين/ الراقوبة الغربية/ مدنين.
  • منع أحد ممثلي المترشحين من الدخول بسبب عدم احتواء شارة الاعتماد على الرمز الرقمي في المدرسة الابتدائية المبيت/ ماطر/ بنزرت.
  • منع ملاحظ من التنقّل داخل مركز الاقتراع في المدرسة الابتدائية الفتح/ حي الرياض 1/ سوسة.
  • مركز غير مهيّئ للأشخاص ذوي الإعاقة أدّى إلى حرمان أحد الناخبين من ذوي الإعاقة (على كرسي متحرك) من ممارسة حقه الانتخابي في المدرسة الابتدائية الرجاء/ مدنين الجنوبية/ مدنين.

جمعية عتيد: رصدنا تأثيرًا على الناخبين أمام مركز الاقتراع من طرف مواطنين في المدرسة الابتدائية النقر/ القلعة الصغرى/ سوسة

 

جمعية عتيد

 

وتتواصل عملية الاقتراع في هذه انتخابات المجالس المحلية 2023 بجميع المراكز من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 18 مساء، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

وقال الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إنّ نسبة المشاركة في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بلغت 1.6 % إلى حدود الساعة العاشرة صباحًا، واصفًا إياها بـ "المتواضعة" و"البطيئة".

وأضاف المنصري في تصريح للصحفيين، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنّ الفئة العمرية الأكثر مشاركة في الفترة الصباحية للانتخابات المحلية هي الأكثر من 60 سنة، وفقه.

وأكد المنصري أن نسبة الإقبال المسجلة لا تختلف كثيرًا على النسبة التي وقعها تسجيلها خلال الفترة الصباحية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023، معربًا عن أمله في أن ترتفع مشاركة الفئة الشبابية في هذه الانتخابات خلال الفترة المسائية.

ويشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.