شارع الحبيب بورقيبة: عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية لتفعيل

شارع الحبيب بورقيبة: عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية لتفعيل "القانون 38"

نددوا بتجاهل السلطات تنفيذ القانون رغم صدوره بالرائد الرسمي منذ أكثر سنة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفذت التنسيقة الوطنية "الانتداب حقي"، الاثنين 6 سبتمبر/أيلول 2021، وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، بمشاركة عدد من العاطلين عن العمل المشمولين بالقانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي والخاص بأصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل لأكثر من 10 سنوات، مطالبين بتفعيل هذا القانون.

دعا المحتجون إلى تمكينهم من حقهم في الانتداب، ونددوا بتجاهل السلطات تنفيذ القانون رغم صدوره بالرائد الرسمي منذ أكثر سنة

وقد دعا المحتجون إلى تمكينهم من حقهم في الانتداب، ونددوا بتجاهل السلطات تنفيذ القانون رغم صدوره بالرائد الرسمي منذ أكثر سنة، مستنكرين ما تشهده الانتدابات في الوظيفة العمومية في تونس خلال السنوات الأخيرة من محسوبية ورشوة، وفقهم.

ورددوا شعارات من قبيل "الشعب يريد الشغل والتشغيل" و"الشعب يريد تطبيق القانون"، و "التشغيل حق مش مزية"، كما رفعوا لافتات دوّنوا عليها "نخبة الوطن تحتضر"، "نريد جرعة انتداب"، "طبق القانون 38/20". 

يذكر أن القانون 38 لسنة 2020 كان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ 19 أوت/أغسطس 2020، وهو يتعلق بالاحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي. ويضم القانون 6 فصول، ينص الفصل الأول منها على الانتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم 10 سنوات أو أكثر والمسجلين بمكاتب التشغيل، ويتم ترتيبهم بطريقة تفاضلية وفق مقياسي سن التخرج وسنة التخرج ويخضعون بعدها إلى فترة تكوين مناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معهد الإحصاء: تراجع عدد المشتغلين بـ21.9 ألفًا خلال الثلاثي الثاني لسنة 2021

ارتفاع نسبة البطالة إلى حدود 17.8% خلال الثلاثي الأول من سنة 2021