04-يناير-2021

صورة أرشيفية لأحد احتجاجات العاطلين عن العمل منذ 10 سنوات فما فوق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّدت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان، الإثنين 4 جانفي/يناير 2021، أنّه لا يوجد أيّ تراخٍ في تطبيق القانون 38 لسنة 2020 المتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي، لافتة إلى أن الالتزام كان منذ البداية بأن يتقع تطبيق القانون بداية من سنة 2021.

وتطرقت الوزيرة، في مداخلة لها على الإذاعة الوطنية، إلى الحديث عن شروط التمتع بهذا القانون، موضحة أنه يشمل العاطلين عن العمل الذين يفوق عمرهم 35 سنة وطالت بطالتهم لأكثر من 10 سنوات وعائلاتهم ليس بها أيّ فرد يشتغل، مضيفةً أنه تم الإعداد لجملة من الاقتراحات الجديدة في علاقة بترتيب الطلبات بناء على الأولويات، وفق تعبيرها. 

وزيرة الوظيفة العمومية: القانون يشمل العاطلين عن العمل الذين يفوق عمرهم 35 سنة وطالت بطالتهم لأكثر من 10 سنوات وعائلاتهم ليس بها أيّ فرد يشتغل

وأكدت حسناء بن سليمان أنّ الحكومة مطالبة بالالتزام بتطبيق هذا القانون وبالحرص على ألّا يؤول تطبيقه إلى أحكام أخرى مختلفة، مشددة على ضرورة الالتزام التام بما تم التصويت عليه وبما هو موجود في مداولات مجلس نواب الشعب.

وأشارت الوزيرة إلى أن الركود الذي تعاني منه الحركة الاقتصادية قد أثر على الانتدابات بالقطاع العمومي في ظلّ غياب الموارد والتوازنات التي تخول للانتداب، مذكرة بأن القطاع العام يشكو من صعوبات كبيرة جعلته غير قادر على استيعاب أعداد كبيرة من طالبي الشغل هو ما دفع إلى تجميد الانتدابات"، على حد قولها.

كما أفادت وزيرة الوظيفة العمومية بأن "الإجراءات موجودة، لكن ليست هناك موارد للانتداب"، مشددة على أن الإطار الحقيقي لتطبيق هذا القانون هو خلق حركية اقتصادية وإيجاد موارد من أجل التمكن من تطبيق هذا القانون"، حسب تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حسناء بن سليمان: لم يعد هناك طاقة استيعاب في الوظيفة العمومية

هذه تفاصيل الزيادات الممنوحة للموظفين العموميين والقضاة