21-ديسمبر-2023
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تونس

سيرغي لافروف من تونس: نقيّم عاليًا الموقف التونسي الموضوعي والمتوازن فيما يخص الوضع في أوكرانيا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرغي لافروف، زيارة عمل إلى تونس، يومي 20 و21 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أين أجرى لقاء مع نظيره التونسي نبيل عمار، والرئيس التونسي قيس سعيّد.

  • سيرغي لافروف حول الوضع في فلسطين:

وقد أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لدى استقباله صباح الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023 بقصر قرطاج، من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّه ناقش تفصيليًا الوضع في الشرق الأوسط وقبل كل شيء في قطاع غزة وما حولها، وقال: "عندنا رؤية مشتركة حول ضرورة وقف إطلاق النار ووقف إراقة الدماء وإيصال المساعدات الإنسانية" وفقه.

سيرغي لافروف: روسيا وتونس تملكان رؤية مشتركة حول ضرورة وقف إطلاق النار ووقف إراقة الدماء وإيصال المساعدات الإنسانية

وتابع لافروف، وفق فيديو نشرته صفحة الرئاسة التونسية، أنّه يجب وضع "خطة طويلة الأمد كي نتجنب تكرار المآسي والكارثة الإنسانية التي تحدث في قطاع غزة وعلينا أن نعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا للمرجعيات الدولية المعروفة".

وأضاف لافروف من تونس: "روسيا وتونس وعدتا في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أن تعملا على تهيئة الظروف المناسبة لذلك.. ولدينا انطباع أنّ الدول في الغرب غير جاهزة للعمل على إقامة الدولة الفلسطينية، إذ تقوم الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار البسيط في مجلس الأمن الذي ينص على وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية".

سيرغي لافروف: لدينا انطباع أنّ الدول في الغرب غير جاهزة للعمل على إقامة الدولة الفلسطينية

وقال سيرغي لافروف: "تحاول الولايات المتحدة إغراق فكرة إقامة الدولة الفلسطينية بعد مبادرات مختلفة مشكوك فيها عن الدعوة لإجراء مؤتمرات مختلفة الأسس تخالف المرجعيات الدولية المعروفة".

  • سيرغي لافروف حول الوضع في ليبيا وأوكرانيا

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أنّه "ممتنّ لتونس عن التقييمات التي قدّمتها عن الوضع في ليبيا، هذا البلد المجاور الذي يعيش أزمة عميقة منذ أكثر من 10 سنوات بسبب العدوان الأمريكي، وروسيا وتونس مهتمتان ببدء الحوار والعملية السياسية الجادة بمشاركة جميع الأطراف السياسية الليبية".

سيرغي لافروف: روسيا وتونس مهتمتان ببدء الحوار والعملية السياسية الجادة بمشاركة جميع الأطراف السياسية في ليبيا

وحول الوضع في أوكرانيا قال لافروف: "جددنا المعلومات حول ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، ونقيّم عاليًا الموقف التونسي الموضوعي والمتوازن فيما يخص الوضع في أوكرانيا والموقف الذي تتخذه في اللقاءات الأممية، ونحن نملك الدليل على أن الغرب شارك ومنذ زمن طويل في محاولة استخدام أوكرانيا لتهديد روسيا الاتحادية، معتبرًا أنّ "الولايات المتحدة غير جاهزة لبدء الحوار حول الموضوع الأوكراني وأنّ الوقائع التي نملكها غير مناسبة لها وتحاول تحويل المناقشات في المنصات الدولية عن مناقشة الوضع في أوكرانيا".

  • سيرغي لافروف حول مجالات التعاون بين روسيا وتونس

وشدّد لافروف على أنّ "لقاءاتنا في إطار منتدى التعاون الروسي العربي أكدت أنه يزداد التفاهم بين الدول العربية لنية الغرب والولايات المتحدة على الحفاظ على هيمنتها في الشؤون الدولية" وفق قوله.

سيرغي لافروف من تونس: نحن نملك الدليل على أن الغرب شارك ومنذ زمن طويل في محاولة استخدام أوكرانيا لتهديد روسيا

وقال لافروف: "اتفقنا على مزيد التعاون بين البلدين والشعبين على تطوير العلاقات، خاصة وأنّ التبادل التجاري خلال التسعة أشهر للسنة الجارية شهد زيادة 3 أضعاف وبلغ 1.5 مليار دولار، كما أبدت تونس اهتمامها بتعزيز العلاقة في مجالات الزراعة وإمدادات القمح الروسي ومجال الطاقة" وفقه.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "اتفقنا على تسريع العمل لدخول اتفاقية استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية حيّز التنفيذ، خاصة مع الاهتمام المتبادل في مجال التكنولوجيا المتقدمة واستكشاف الفضاء، وقد قام قبل فترة الصاروخ الحامل الروسي بإطلاق القمر الاصطناعي للاتصال التونسي للفضاء، ومن المخطط في العام القادم إطلاق القمر الاصطناعي الثاني وفقًا للاتفاقية القائمة بين الشركتين التونسية والروسية لإنتاج وصناعة 5 أقمار اصطناعية جديدة".

سيرغي لافروف: أبدت تونس اهتمامها بتعزيز العلاقة في مجالات الزراعة وإمدادات القمح الروسي ومجال الطاقة

وتحدّث سيرغي لافروف عن أنّ "هناك أفقًا واعدة للتعاون في مجال الصحة العامة خاصة أنّ تونس كانت من أول الدول في العالم التي اعتمدت اللقاح الروسي سبوتنيك"، وقال: "ستتابع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي والفني، تطوير العلاقات في كل المجالات، ومن المخطط أن تعقد هذه اللجنة اجتماعها الدوري في الربع الأول من العام القادم في موسكو".

 

 

وجاء في بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية، أنّ قيس سعيّد استعرض خلال هذا اللقاء، "جوانب من العلاقات التاريخية التي تجمع بلادنا بروسيا، وأكّد على حرص تونس على مزيد تدعيم روابط الصداقة المتينة والتعاون المثمر القائمة بين البلدين لا سيّما في قطاعات الفلاحة والحبوب والطاقة والسياحة والتعاون الثقافي والعلمي والتبادل الطلابي".

كما ذكّر سعيّد بوقوف تونس الثابت وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه كاملة وإقامة دولته المستقلة على كامل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، داعيًا في هذا السياق، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بدوره لوضع حدّ للاعتداءات اليومية الوحشية التي تطال الشعب الفلسطيني، وفق البلاغ.

 

 

 

وتمّ بهذه المناسبة، وفق بلاغ نشرته وزارة الخارجية التونسية، "التوافق على عقد الدورة الثامنة للجنة المشتركة التونسية-الروسية بموسكو خلال الثلاثي الأول من سنة 2024 والتي ستُشكّل محطة هامة من أجل مزيد تعزيز العلاقات الثنائية وتحيين الإطار القانوني المنظّم لها، كما تمّ التطرّق إلى المبادلات التجارية بين البلدين والتأكيد على الأهمية الكبرى التي تكتسيها مسألة تزوّد بلادنا بحاجياتها من الحبوب والأسمدة والمواد الطاقية".

وشكّل الاجتماع فرصة للإعلان عن "اتفاق البلدين بشأن الإصدار المشترك خلال سنة 2024 لطابع بريدي يُجسّد جانبًا من أعمال الرسام الروسي ألكسندر روبتزوف الذي قضى معظم فترات حياته بتونس وترك إرثًا فنيًا مُهِمًّا عكس من خلاله الثراء التاريخي والحضاري لتونس".