25-أكتوبر-2018

تباين حول كيفية مقتل الشاب أيمن العثماني (صورة أرشيفية/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت منطقة حي 20 مارس بسيدي حسين السيجومي (غرب تونس) مساء الأربعاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018 مناوشات بين عدد من الشبان وقوات الأمن، وذلك إثر تشييع جنازة الشاب أيمن العثماني الذي توفي نتيجة إصابته بطلق ناري أثناء مداهمة قامت بها دورية ديوانية لأحد المستودعات بالجهة، وذلك قبل عودة الهدوء للمنطقة.

مناوشات بين شبان وقوات الأمن في سيدي حسين بعد وفاة الشباب أيمن العثماني قبل عودة الهدوء للمنطقة وذلك مع استمرار تضارب الروايات حول كيفية مقتله

وأفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية سفيان الزعق، أمس الأربعاء، أن القوات الأمنية عززت تواجدها في المنطقة وسيطرت على الوضع وذلك بعد قيام مجموعة من "المنحرفين"، كما أطلق عليهم، باستغلال حادثة مقتل الشاب العثماني للقيام بعمليات نهب وسرقة. وأشاد الزعق، وفق ما نقلته وكالة تونس افريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) بموقف عائلة الفقيد التي دعت الأجوار وشباب المنطقة إلى ملازمة الهدوء وعدم التهور باعتبار أنهم سيتتبّعون من تسبّب في مقتل ابنهم لدى القضاء، معتبرًا في ذلك موقفًا مشرفًا يحسب لهم.

وفي ذات السياق، أكد شهود عيان لوسائل إعلام محلية أنه تم توجيه الرصاص نحو الشاب بصفة متعمدة، وأضاف شاهد عيان في برنامج "بتوقيت تونس" على الوطنية 1، أمس الأربعاء، أن أعوان الديوانة قاموا بركل الشاب بعد إصابته بالرصاصة.

في المقابل، أكد الناطق الرسمي باسم الديوانة العميد هيثم زناد، صباح الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018 في إذاعة "شمس أف أم" أن الشاب المتوفى أُصيب برصاصة مرتدة، مؤكدًا أن التقرير الباليستي سيثبت ذلك. وأضاف أن أعوان الديوانة يتمتعون بصفة الضابطة العدلية.

وعلى مستوى ردود الأفعال، أدان حزب التيار الديمقراطي في بيان أصدره مساء الأربعاء "إطلاق النار على المواطنين والاستعمال المفرط للقوة بلا مبرر"، مستنكرًا ما وصفه بتمادي السلطة القائمة في تكريس ثقافة الإفلات من العقاب عبر التغطية على الجرائم التي تأتيها بعض القوات الحاملة للسلاح في حق شباب تونس. وطالب الحزب بفتح تحقيق قضائي جاد وتتبع كل من تورط في قتل الشاب الفقيد، داعيًا النيابة العمومية بتحمل مسؤولية إعلام المواطنين في الإبان حتى لا تتالى التصريحات المستفزة والمتناقضة للأجهزة الاتصالية للحكومة، وفق نص البيان.

كما أدان الحزب الجمهوري بدوره في بيان له "عملية إطلاق الرصاص الحي خلال المطاردة والاستعمال المفرط للقوة" مطالبًا بأخذ إجراءات فورية وصارمة لكل من ثبت تورطه في هذا الحادث وإحالته على القضاء لنيل جزاء ما اقترفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيدي حسين: تفاصيل وفاة شاب برصاصة أثناء حجز الديوانة لبضائع مهربة

مسّت 30 ألف تونسي: منظمة العفو الدولية تصدر تقريرًا حول قيود السفر التعسفية