سياسيون ومؤرخون يؤبنون الفقيد أحمد بن صالح.. عودة لتجاربه ومناقبه

سياسيون ومؤرخون يؤبنون الفقيد أحمد بن صالح.. عودة لتجاربه ومناقبه

الوزير الذي قاد تجربة التعاضد في فترة الستينيات ومؤسس أول حزب معارض لبورقيبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أبّن سياسيون ومؤرخون الفقيد أحمد بن صالح، الأمين العام الأسبق لاتحاد الشغل والوزير الذي قاد تجربة "التعاضد" في الستينيات والمعارض لنظام الاستبداد زمنيْ بورقيبة وبن علي، والذي وافاه الأجل الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2020، عن سنّ 94 عامًا، مسترجعين ذكرياتهم معه وتجاربه في السلطة والمعارضة.

أبّن سياسيون ومؤرخون الفقيد أحمد بن صالح مسترجعين ذكرياتهم معه وتجاربه في السلطة والمعارضة

إذ كتب رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي، على حسابه، أن بن صالح "من الرجال القلائل الذين اقترن تاريخهم الشخصي بتاريخ تونس"، مضيفًا "عرفته شخصيًا في أواخر الثمانينات وهو يعيش في باريس منفيًا في غرفة خادمة في الطوابق المهجورة وشعرت يومها بالخجل والعار". وعقّب "ما أتمناه من الأجيال المقبلة من السياسيين أن تحارب بشرف وأن تختلف بشرف وألا تنتقم بخساسة من خصم مهزوم".

وقال إن "الرجل يستأهل أكثر مما نال وقد أعطى لتونس كل شيء رغم أخطاء كانت أخطاء منظومة الحكم البورقيبي وحُمّل وحده مسؤوليتها وتونس لم تعطه أي شيء".

 

رحم الله أحمد بن صالح ورزق أهله جميل الصبر والسلوان . من الرجال القلائل الذين اقترن تاريخهم الشخصي بتاريخ تونس. عرفته...

Publiée par ‎منصف المرزوقي - Moncef Marzouki‎ sur Mercredi 16 septembre 2020

 

من جانبه، كتب وزير المالية السابق حكيم بن حمودة عن علاقته الشخصية ببن صالح مبينًا أنه التقاه في سويسرا في الثمانينيات، وظلّ يلتقيه في موعد أسبوعي، مبينًا أن قربه من الفقيد جعله يقف على "القيمة والثقافة والمعرفة والالتزام الذي كان عليه قادة الحركة الوطنية والذين سيصبحون رجال الدولة"، و"الشجاعة و الإرادة والعزيمة التي مكنتهم من بناء الدولة الوطنية، الحديثة والمدنية" إضافة لجعلهم من العقد الاجتماعي والتضامن والعدالة الاجتماعية أساس التجربة السياسية التونسية.

وأضاف بن حمودة أن ما أثار انتباهه وإعجابه هو التقدير والاحترام اللامتناهي الذي يكنه بن صالح للرئيس السابق الحبيب بورقيبة بالرغم من الضيم الذي لحقه منه.

 

علمت اليوم بمزيد الاسى وفاة المناضل الوطني و احد بناة الدولة الوطنية السيد احمد بن صالح. تغمده الله برحمته و تعازي...

Publiée par Hakim Ben Hammouda sur Mercredi 16 septembre 2020

 

وكتب أستاذ التاريخ المعاصر عدنان منصر أن "تجربة أحمد بن صالح السياسية تجربة فريدة" مضيفًا "أكاد أقول أن الرجل الذي انتقد ميل بورقيبة للاستبداد بصفة مبكرة جدًا (منذ 1955) كان ضمن حفنة قليلة من الرموز الوطنية التي استطاعت، بالتجربة، ملاحظة كيف يتحول الحلم الوطني بالتدريج إلى كابوس وطني. طبع ابن صالح عشرية الستينات بطابع خاص: دولة تخدم الإنسان وتنهض به وتحقق استقلاله الإقتصادي والثقافي. كنا نستطيع فعلا! ولكنه الاستبداد، وأشياء أخرى".

عدنان منصر: كان أحمد بن صالح ضمن حفنة قليلة من الرموز الوطنية التي استطاعت، بالتجربة، ملاحظة كيف يتحول الحلم الوطني بالتدريج إلى كابوس وطني

وقال "بعد ابن صالح توقفت البلاد عن الحلم، وأصبحت مجرد شركة كبيرة، مع موظفين ببطون كبيرة، وإرادة وأحلام صغيرة".

 

وذكّر أنه تمت محاكمة أحمد بن صالح في ثكنة بوشوشة في ماي 1970، واستغرقت خمسة أيام، في ظل انتهاك متعمد للإجراءات ولحقوق الدفاع والمتهم مضيفًا "جيء بشهود كثر، لقنوا ما سيقولون. أحدهم قال لرئيس المحكمة: -قلتلولنا أنقدوا بن صالح وقولوا إلي هو ترّك البلاد، لكن ما قلتولناش وين باش نفطروا ووقتاش باش تروحوا بينا-".

 

 

سيد أحمد.... رحم الله سيد أحمد بن صالح، وجزاه خيرا عن إخلاصه لأفكاره ولوطنه. أحمد بن صالح كان من القلائل الذين كانوا...

Publiée par Adnen Mansar sur Mercredi 16 septembre 2020

 

 

تمت محاكمة أحمد بن صالح في ثكنة بوشوشة في ماي 1970، واستغرقت خمسة أيام، في ظل انتهاك متعمد للإجراءات ولحقوق الدفاع...

Publiée par Adnen Mansar sur Mercredi 16 septembre 2020

 

وكتب أستاذ التاريخ عبد اللطيف الحناشي أن بن صالح هو "أحد أبرز بناة الدولة الوطنية الحديثة. ساهم مساهمة واسعة في النضال الوطني كسياسي ونقابي كما ساهم في بناء أسس الدولة الجديدة في عدة ميادين وحتى بعد أن تحوّل إلى المعارضة كان متميّزًا في أدائه".

ونشر الناشط وأستاذ التاريخ طارق الكحلاوي، على حسابه على فيسبوك، صورًا تروي بعض قصة أحمد بن صالح، وذلك من كتاب سالم المنصوري "أحمد بن صالح وزمانه".

 

رحم الله الاستاذ احمد بن صالح احد ابرز بناة الدولة الوطنية الحديثة...ساهم مساهمة واسعة في النضال الوطني كسياسي ونقابي...

Publiée par Abdellatif Hannachi sur Mercredi 16 septembre 2020

 

 

توفي اليوم احمد بن صالح. رحمه الله. صور تروي بعض قصته (يوجد تعليق مع كل صورة)... مصدر الصور: سالم المنصوري، احمد بن صالح وزمانه.

Publiée par Kahlaoui Tarek sur Mercredi 16 septembre 2020

 





اقرأ/ي أيضًا:

أحمد بن صالح.. رجل الدولة الوطنية والدفاع عن الديمقراطية

اتحاد الشغل يدعو السلط الرسمية إلى التنديد بـ"اتفاق العار" الصهيوني