02-سبتمبر-2023
تضرّر صابة التفاح بالروحية

تضرر صابة التفاح بالروحية من ولاية سليانة بسبب حجر البرد الذي تساقط مساء الخميس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمعتمدية الروحية من ولاية سليانة، محمد الهادي الفراحتي، الجمعة 1 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ منطقتي المساحلة والهرية من معتمدية الروحية شهدتا مساء الخميس تساقط حجر البرد وهو ما تسبب في أضرار وخسائر بصابة التفاح.

وقدر الفراحتي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن يكون تضرر صابة التفاح بنسبة 100% في منطقة المساحلة، وبنسبة 40% بمنطقة الهرية، مشيرًا إلى أنّ المساحات المزروعة بالمنطقتين تقدر بـ 700 هكتار.

رئيس اتحاد الفلاحة بالروحية: تضرر صابة التفاح بنسبة 100% في منطقة المساحلة وبنسبة 40% بمنطقة الهرية من معتمدية الروحية علمًا وأنّ المساحات المزروعة بالمنطقتين تقدر بـ 700 هكتار

وأشار إلى أنّ مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية تقوم بمعاينات ميدانية لرصد وتحديد الأضرار، معتبرًا أن غياب الشباك الواقية هو السبب الرئيسي في هذه الخسائر.

وفي سياق متصل، استنكر المسؤول النقابي ما وصفها بـ"المماطلة في الاهتمام بحاجيات القطاع وتجاهل صندوق الجوائح لمطالب الفلاحين واستثنائه لحجر البرد، حيث يعتبر البرد كارثة غير طبيعية وفق تصنيف صندوق الجوائح".

وأشار إلى أن صابة التفاح قدرت بمعتمدية الروحية خلال الموسم الجاري بـ "المتوسطة" بعد تضرّر عدد من المساحات بسبب التغيّرات المناخية ونقص الموارد المائية بعدد من المناطق السقوية نتيجة سوء التسيير من قبل عدد من المجامع المائية، وفق قوله.

رئيس اتحاد الفلاحة بالروحية يندد بـ"المماطلة في الاهتمام بحاجيات القطاع وتجاهل صندوق الجوائح لمطالب الفلاحين واستثنائه لحجر البرد إذ لا يصنفه ككارثة طبيعية"

يشار إلى أن تقديرات إنتاج التفاح بالجهة خلال الموسم الحالي بلغت ما يقارب 31 ألفًا و500 طنّ (5600 طن تفاح صيفي و26 ألف طن تفاح خريفي)، مقابل 17 ألف طنّ خلال الموسم الفارط، وفق الوكالة الرسمية، علمًا وأنّ المساحات المزورعة تقدّر بحوالي 2000 هكتار وعدد الأشجار بـ990 ألف شجرة.

ويشهد الطقس خلال الأيام الأخيرة تقلبات جوية بعدد من الجهات، تتسم بتهاطل أمطار رعدية وغزيرة مع تساقط البرد ببعض المناطق، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي.