14-فبراير-2023
الأمن التونسي

موجة من الاعتقالات في تونس انطلقت منذ نهاية الأسبوع المنقضي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت تونس، ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، سلسلة من الاعتقالات شملت كلًّا من القيادي بحركة النهضة نور الدين البحيري، والمحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي، وكذلك مدير عام إذاعة موزاييك نور الدين بوطار، لتُضاف إلى موجة الإيقافات المسجلة نهاية الأسبوع المنقضي والتي مسّت عديد الشخصيات المعروفة في المشهد التونسي.

 

  • محامية: "اعتقال البحيري بعد محاصرة منزله وتعنيف عائلته"

وذكرت المحامية إيناس حراث، في تدوينة لها ليلة الاثنين، أنه "تم إيقاف نور الدين البحيري وتعنيف زوجته وأبنائه"، وذلك بعد "محاصرة منزله من طرف عشرات الأمنيين"، وفقها.

صورة

 

صورة

 

وعقّبت المحامية، في تدوينة لاحقة، أنها "انتقلت مع حوالي 12 محاميًا إلى مركز الإيقاف ببوشوشة بعد أن تم إعلام المحامية سعيدة العكرمي، زوجة نور الدين البحيري، من قبل الفرقة الأمنية التي اعتقلته أنه سيقع أخذه إلى بوشوشة"، مستدركة القول إنه تم منعهم من الدخول وقيل لهم "لا توجد عندنا تعليمات لقبول محامين، وليس عندنا موقوفون، وليس عندنا علم بشيء، الرجاء الانصراف".

المحامية إيناس حراث:  إيقاف نور الدين البحيري وتعنيف زوجته وأبنائه" وذلك بعد "محاصرة منزله من طرف عشرات الأمنيين"

إلا أن المحامية إيناس حرّاث أكدت في تدوينة موالية أن نور الدين البحيري موقوف في مركز الإيقاف ببوشوشة.

صورة

 

  • اعتقال الناشط السياسي لزهر العكرمي

كما تم، ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إيقاف المحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي، وفق ما ذكره المحامي سمير ديلو في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

المحامية إيناس حراث: تم إعلام ابن لزهر العكرمي لدى إيقافه بأنه سيقع اصطحابه إلى مركز الإيقاف ببوشوشة وطبعًا لا فائدة من محاولة الحضور معه

وقالت المحامية إيناس حراث، في تدوينة لها، إنه تم إعلام ابن لزهر العكرمي لدى إيقافه بأنه "سيقع اصطحابه إلى مركز الإيقاف ببوشوشة"، مستدركة القول: "طبعًا لا فائدة من محاولة الحضور معه"، وفق تعبيرها.

 

صورة

 

  • إيقاف مدير عام إذاعة "موزاييك" بعد مداهمة منزله والاحتفاظ به

أعلنت المحامية دليلة مصدّق، في تدوينات نشرتها ليلة الاثنين، أنه تم إيقاف مدير عام إذاعة "موزاييك" نورالدين بوطار واقتياده إلى ثكنة الڤرجاني، وذلك بعد "مداهمة منزله وتفتيشه"، وفق ما ذكرته.

المحامية دليلة مصدق: النيابة العمومية قرّرت الاحتفاظ بنور الدين بوطار، بعد الاستماع إليه في مقر فرقة القرجاني دون توجيه أي تهمة إليه

وقالت المحامية، في تصريح لإذاعة "موزاييك" ليلة الاثنين، إنه تم إيقاف موكلها واقتياده إلى القرجاني "دون الاستظهار بإذن احتفاظ، ودون الإفصاح عن سبب الإيقاف".

 

صورة

 

صورة

 

وفي تطورات إيقاف مدير عام الإذاعة، قالت المحامية، صباح الثلاثاء، إن "النيابة العمومية قرّرت الاحتفاظ بنور الدين بوطار، بعد الاستماع إليه في مقر فرقة القرجاني، دون توجيه أي تهمة إليه"، وفقها.

المحامية دليلة مصدق: الأسئلة التي وُجّهت إلى مدير عام إذاعة موزاييك لدى الاستماع إليه تمحورت أساسًا حول الخط التحريري للإذاعة وإدارتها وماليتها 

وتابعت المحامية، في تصريح للإذاعة ذاتها، أن "الإيقاف والتفتيش الذي طال موكلها لم يكن بناء على معاملات أو تصرفات أو مشاكل أو شبهة من أي نوعٍ كانت أو أي بحث سابق"، مؤكدة أنه "ملف فارغ تمامًا"، على حد قولها.

وأشارت إلى أن "الأسئلة التي وُجّهت إلى موكلها لدى الاستماع إليه تمحورت أساسًا حول الخط التحريري للإذاعة وإدارتها وماليتها"، لافتة إلى أن موكّلها ردّ على الاسئلة وقدم كل الوثائق المتعلقة بالإدارة وطريقة التسيير والتي تثبت قانونيتها، وأعلمهم أن الخط التحريري للإذاعة يقع الاحتكام فيه إلى الميثاق الصحفي الذي أعدته الإذاعة مع صحفييها وتم الاتفاق عليه، وأكد أنه لا يتدخل في الخط التحريري عملًا بقاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر"، حسب تصريحها.

  • إدانة ومطالبة بإطلاح سراح المعتقلين

أدانت حركة النهضة بشدّة ما وصفتها بـ"عمليات الاختطاف والتنكيل الممنهج بالمعارضين، من قبل سلطة قيس سعيّد الانقلابية"، وفق توصيفها.

حركة النهضة: ندين عمليات الاختطاف والتنكيل الممنهج بالمعارضين، من قبل سلطة قيس سعيّد ونطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين خارج إطار القانون

وعبرت، في بيان أصدرته ليلة الاثنين، عن عن تضامنها مع كلّ من نور الدين البحيري ولزهر العكرمي ونور الدين بوطار، مطالبة بإطلاق سراح كل المعتقلين خارج إطار القانون.

وأكدت حركة النهضة أن "توسع سلطة الانقلاب في التنكيل بكل رموز المعارضة التونسية وكل صوت حر من النقابيين والإعلاميين والمثقفين ورجال أعمال ونشطاء سياسين وغيرهم إنما هو دليل تخبط وعجز عن مواجهة الأزمات التي خلقها الانقلاب"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

 

جدير بالذكر أن نهاية الأسبوع المنقضي شهدت تونس موجة من الاعتقالات شملت كلًّا من الناشط السياسي والقيادي السابق بحزب التكتل خيّام التركي، ثم رجل الأعمال كمال اللطيّف ثم الناشط السياسي والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي ثم القاضيين المعفيين البشير العكرمي والطيب راشد.