19-يونيو-2020

علي أونانير سفير تركيا بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال سفير تركيا بتونس علي أونانير، الجمعة 19 جوان/يونيو 2020، إن بلاده تدعم تونس منذ ما قبل الثورة وهي تدعم المسار الديمقراطي بعد الثورة منذ 2011 مبينًا أن بلاده ستعلن قريبًا عن مساعدات مالية إلى تونس.

وأضاف، في حوار على إذاعة "موزاييك"، أن تركيا ستقدم قرضًا دون فوائض وهو ما لم تفعله بلاده إلا مع بلدين فقط، مشيرًا إلى أن بنكًا تركيًا سيمنح قرضًا بقيمة 200 مليون دولار في "أفضل الشروط" ضمن مخرجات زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تونس عام 2017.

سفير تركيا بتونس: أردوغان هو من أول الرؤساء الذين قاموا بتهنئة رئيس الجمهورية قيس سعيّد حال انتخابه

وأكد، في هذا الجانب، أن أردوغان هو من أول الرؤساء الذين قاموا بتهنئة رئيس الجمهورية قيس سعيّد حال انتخابه، لتجري اتصالات صريحة بينهما ليقوم سعيّد بتوجيه دعوة لنظيره التركي لزيارة تونس في ديسمبر/كانون الأول الفارط.

وقال، في ذات الإطار، إن بلاده وجهت دعوة لرئيس الجمهورية ووزير الخارجية لزيارة رفيعة المستوى لتركيا.

وفي هذا السياق، أوضح السفير أن ما يجمع الرئيس التركي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي هي علاقة صداقة شخصية، مؤكدًا أن ذلك ليس عائقًا أمام العلاقات التونسية التركية.

وبخصوص الجدل حول الاتفاقية بين تونس وتركيا والتي سحبها البرلمان مؤخرًا، قال أونانير إنه يحترم حرية التعبير والنقد ضمن قواعد الديمقراطية، لكن شدد أن الاتفاقية المعروضة وبصفة موضوعية لا تعطي أي امتياز لبلاده، مشيرًا إلى أنها تحيين لاتفاقية سابقة مبرمة منذ ما قبل الثورة.

وأوضح أنه يجري العمل حاليًا على الحد من اختلال التوازن في المبادلات التجارية بين تركيا و تونس  عبر تشجيع الصادرات التونسية لتركيا.

وأشار إلى أن تونس قامت منذ عامين بوضع أداءات على الواردات التركية وهو أمر تبيحه اتفاقية التبادل الحر بين البلدين.

سفير تركيا بتونس: يجري العمل حاليًا على الحد من اختلال التوازن في المبادلات التجارية بين تركيا و تونس

وفي علاقة بالملف الليبي، أكد سفير تركيا بتونس أن بلاده تدخلت بموجب طلب رسمي من الحكومة المعترف بها دوليًا بعد توجيهها طلبًا لعدة دول لمساعدتها من أجل صد قوات الانقلابي خليفة حفتر.

وأكد أن تركيا أرادت توجيه رسالة لحفتر وداعميه من الدول أنه لا يمكن حكم ليبيا بالقوة العسكرية، مشددًا أن بلاده تشترك مع تونس في موقفها من حيث دعم وحدة ليبيا وإيجاد حل بين الليبيين أنفسهم.

وأوضح أن تركيا ليست بحاجم لدعم من أي دولة من دول جوار ليبيا لتقديم المساعدة اللوجيستية لحكومة فائز السراج المعترف بها دوليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ائتلاف الكرامة يقدم مبادرة لتجريم البغاء

تكوين كتلة برلمانية باسم النادي الإفريقي