25-يناير-2021

رئيس الجمهورية قيس سعيّد (صفحة رئاسة الجمهورية/ فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرق رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال إشرافه الإثنين 25 جانفي/يناير 2021 على اجتماع مجلس الأمن القومي، إلى الحديث عن التحوير الوزاري الذي من المنتظر أن تنعقد بالبرلمان جلسة التصويت على منح الثقة له الثلاثاء 26 جانفي/يناير 2021.

واعتبر رئيس الدولة، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية، أن "التحوير الحكومي لم يحترم الإجراءات التي نص عليها الدستور، وتحديدًا ما نص عليه الفصل 92 أي ضرورة التداول في مجلس الوزراء إذا تعلق الأمر بإدخال تعديل على هيكلة الحكومة، إلى جانب إخلالات إجرائية أخرى". 

قيس سعيّد: من تعلقت به قضية فساد من الوزراء المقترحين لا يمكن أن يؤدي اليمين على اعتبار أن أداء اليمين ليس إجراء شكليًا بل هو إجراء جوهري

وأشار، في هذا الإطار، إلى أنّ بعض المقترحين في التحوير الوزاري تتعلق بهم قضايا أو لهم ملفات تضارب مصالح، مضيفًا أن من تعلقت به قضية لا يمكن أن يؤدي اليمين على اعتبار أن أداء اليمين ليس إجراء شكليًا بل هو إجراء جوهري.

وفي السياق نفسه، أعرب الرئيس عن استيائه من غياب المرأة عن قائمة الوزراء المقترحين، مبينًا أن المرأة قادرة على تحمل المسؤوليات كاملة وقادرة على العطاء وعلى الإصداع بكلمة الحق، وفق نص البلاغ. 

كما تطرق سعيّد، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، إلى تواتر الأحداث في المدة الأخيرة وانتشار جائحة كورونا وكثرة الاحتجاجات نتيجة خيبة الأمل في السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تم اتباعها منذ عقود فضلًا عن تأزم الوضع السياسي.

واستمع رئيس الجمهورية، خلال هذا الاجتماع إلى معطيات حول تطورات الوضع الوبائي في تونس، معربًا عن انشغاله بالوضع الصحي الراهن، ومشددًا على ضرورة تكثيف الجهود من أجل توفير اللقاح للشعب التونسي في أقرب وقت.  

يشار إلى أن اجتماع مجلس الأمن القومي حضر فيه كلّ من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس الحكومة هشام مشيشي ووزير الدفاع الوطني ووزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزير الصحة.

كما دعا رئيس الجمهورية لحضور هذا الاجتماع أيضًا كلًّا من الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقة مع الهيئات الدستورية ثريا الجريبي، وأمير لواء طبيب مصطفى الفرجاني والدكتور الهاشمي الوزير عضوًا اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وسامية عبو عضو مجلس نواب الشعب، المكلفة بالعلاقة مع رئاسة الجمهورية بمكتب المجلس، ونجيب الكتاري الرئيس الأول لمحكمة المحاسبات، ومحمد المهدي قريصيعة الرئيس الأول للمحكمة الإدارية .

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الجمهورية يشرف على اجتماع مجلس الأمن القومي

من المنتظر تغيّبه عن ترؤس اجتماع مجلس الأمن: إصابة وزير الخارجية بفيروس كورونا