21-أبريل-2022
نقود بلعيد

اعتبر أن توجه تونس لمؤسسة تُعني بالتصدير والتوريد لإقراضها أمر خطير (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المختص في الشأن الاقتصادي عز الدين سعيدان، الخميس 21 أفريل/نيسان 2022، إن القرض الذي تحصلت عليه تونس مؤخرًا بقيمة 700 مليون دولار سيتم اعتماده لسداد أجور الوظيفة العمومية لشهر أفريل/نيسان 2022، حسب تقديره.

البنك المركزي التونسي: توقيع اتفاقية قرض مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، بمصر لتمويل ميزانية الدولة

وصرّح سعيدان، في مداخلة له على إذاعة "جوهرة أف أم"، بأنه "بالنظر إلى رصيد الخزينة العامة لدى البنك المركزي، نستخلص أن هذا القرض سيخصص لسداد الأجور". 

وانتقد المختص في الشأن الاقتصادي اضطرار الدولة إلى أخذ قرض يتم سداده على 7 سنوات وبنسبة فائدة تساوي 5,76٪ سنويًا، فضلًا عن العمولات ومخاطر الصرف، لا لشيء إلا لسداد الأجور. 

وأضاف: أن تلتجئ الدولة إلى مؤسسة تُعني بالتصدير والتوريد لإقراضها، هو دليل على توجها للحلول القصوى، وهو أمر خطير، حسب تقديره.

البنك المركزي التونسي: قيمة القرض 700 مليون دولار سيتم سداده على 7 سنوات منها سنتان فترة إمهال، وبنسبة فائدة بـ 5.76 % سنويًا

وكان البنك المركزي التونسي قد أعلن، الأربعاء 20 أفريل/نيسان 2022، أنه تم توقيع اتفاقية قرض بقيمة 700 مليون دولار من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، بمصر لتمويل ميزانية الدولة، بين محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي و نائب الرئيس التنفيذي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد جورج إيلومبي.

وقال، في بلاغ نشره على موقع الرسمي، إن هذا القرض، المبرم من قبل البنك المركزي التونسي لفائدة الجمهورية التونسية ونيابة عنها، يندرج في إطار تعبئة الموارد الخارجية المضمّنة صلب ميزانية الدولة لسنة 2022.

وأضاف البنك المركزي أنه "سيتم سداد هذا القرض على 7 سنوات منها سنتان فترة إمهال، وبنسبة فائدة بـ 5.76 % سنويًا"، وفق ما جاء في البلاغ.

قرض