09-أبريل-2022
دولار

يتواصل تدهور قيمة الدينار التونسي في الأشهر الأخيرة إزاء الدولار

الترا تونس - فريق التحرير

 

تجاوزت قيمة الدولار الواحد بتاريخ 7 أفريل/نيسان 2022، عتبة 3 دنانير ليتم تبادله بما قدره 00317. 3 دينار مقابل 99854. 2 قبلها بيوم وبقيمة 77868. 2 دينار في نفس الفترة من سنة 2021، وفق المؤشرات النقدية والمالية التي نشرها البنك المركزي التونسي، ونقلتها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

المختص في الاقتصاد آرام بلحاج: الدينار يتدحرج أمام الدولار لعدة أسباب، أهمها الحرب الروسية الأوكرانية والعودة التدريجية للسياسة النقدية الأمريكية إلى وضعها الطبيعي

ويتواصل تدهور قيمة الدينار التونسي في الأشهر الأخيرة، إزاء الدولار، إذ عرف معدل صرف الدينار في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، انزلاقًا بنسبة 1,1 بالمائة أمام الدولار الأمريكي.

 

في هذا السياق، علّق المختص في الاقتصاد آرام بلحاج "كما كان متوقعًا، الدينار يتدحرج أمام الدولار لعدة أسباب، أهمها الحرب الروسية الأوكرانية والعودة التدريجية للسياسة النقدية الأمريكية إلى وضعها الطبيعي (normalisation de la politique monétaire Américaine)".

وأضاف، في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك "النتيجة: البنك المركزي التونسي (ومن ورائه الشعب التونسي) يعيش أصعب أيامه، خاصة أمام وجود نسب تضخم مخيفة، مخزون من العملة الصعبة في انخفاض، ضغط من الحكومة لتمويل عجز الميزانية وضعف النمو الاقتصادي"، وفقه.