27-يوليو-2023
سالم الأبيض

سالم الأبيض: وقع ضرب كامل المنظومة الحزبية في تونس (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط السياسي والقيادي في حركة الشعب القومية، سالم الأبيض، الخميس 27 جويلية/ يوليو 2023، أنّ أي سلطة قابلة للنقد، معتبرًا أنّ النقد وظيفته توليدية للأفكار، مضيفًا: "لديّ مقاربة يمكن أن تختلف مع حركة الشعب التي تسير تدريجيًا نحو فك الارتباط مع السلطة، إذ عليها أن تختار إما أن تكون في الحكم وتتحمّل المسؤولية أو أن تكون في المعارضة وتنقد السياسات إلى أن تذهب إلى انتخابات موضوعية تسمح بالمشاركة وليس مجرد ديكور" وفق قوله.

سالم الأبيض: أتساءل لماذا تتحمل حركة الشعب وبقية الأحزاب وزر حكم لا يشاركون فيه لا بالأفكار ولا بالسياسات ولا بالأشخاص؟

وتابع أستاذ علم الاجتماع والنائب السابق: "لا يمكن لحزب سياسي إلا أن يكون في منزلة بين منزلتين، إما أن يكون في الحكم أو في المعارضة، وأتساءل لماذا تتحمل حركة الشعب وعدد من الأحزاب وزر حكم لا يشاركون فيه لا بالأفكار ولا بالسياسات ولا بالأشخاص؟ لا يمكن تحمّل مسؤولية مواقف لم تشارك حركة الشعب في اتخاذها"، مشددًا على أنه وقع ضرب كامل المنظومة الحزبية خلال فترة حكم قيس سعيّد، وفق تقديره.

وشدّد سالم الأبيض على أنّ المعارضة تُمارس بالطرق السريّة إذا رفضت السلطة وجود معارضة علنية لها، مشيرًا إلى أنّ البرلمانات في كل دول العالم لا يمكن أن تضمّ صوتًا واحدًا، وقال: "البرلمان الحالي لا وظيفة له ولا قيمة له بنص دستور 2022".

سالم الأبيض: البرلمان الحالي لا وظيفة له ولا قيمة له بنص دستور 2022، والبرلمانات في كل دول العالم لا يمكن أن تضمّ صوتًا واحدًا

وبخصوص أزمة الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية التونسية، قال الأبيض، وهو الذي شغل سابقًا وزيرًا للتربية: "ما حدث هو عجز السلطة عن حل مشكلة بسيطة جدًا"، منتقدًا غياب أي مجلس وزراء يهتم بموضوع التعليم واعتباره آخر الأولويات، وأضاف: "هذه مسائل ذات قدسية ويجب أن تعي السلطة ذلك".