18-مارس-2024
هل تشمل الزيادة المرتقبة في أسعار النزل السوق الداخلية؟

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: الترفيع في أسعار النزل سيكون خاصًا بالسياح الأجانب (صورة توضيحية/epa)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار، سامي سعيدان، الأربعاء 18 مارس/آذار 2024، أنّ هناك زيادة مرتقبة في أسعار النزل، سيتم العمل بها انطلاقًا من صائفة 2024.

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: هناك زيادة مرتقبة في أسعار النزل، سيتم العمل بها انطلاقًا من صائفة 2024

وتابع سعيدان في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ مراجعة الأسعار لم تحدث بالنسبة للسوق الداخلية بل حصلت للسوق الأجنبية، بمعنى أنّ الترفيع في أسعار النزل سيكون خاصًا بالسياح الأجانب الوافدين على تونس، بتفاوت حسب قيمة كل سوق من الأسواق التي يقع التعامل معها، وفق قوله.

وتحدّث نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار، عن سبب هذه الزيادة فقال إنّ الزيادات الحاصلة في كل المنتجات، ما جعل تكلفة السائح الأجنبي تصبح باهظة، وبالتالي حدثت هذه المراجعات، وفق وصفه.

وذكّر سامي سعيدان بعمليات التفقد الكبرى للنزل وإعادة ترقيمها وتصنيفها من قبل وزارة السياحة التونسية، معتبرًا أنّ كل ذلك يندرج في إطار المجهودات المبذولة في رصد الإخلالات والتعامل معها.

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: تكلفة السائح الأجنبي تصبح باهظة، وبالتالي حدثت هذه المراجعات في الأسعار

وفسّر سامي سعيدان أسباب الأسعار المنخفضة للسياح عمومًا بأنّ الوكيل الأوروبي يشتري حجوزته لسنة كاملة، على عكس السوق الداخلية التي تشتري عروضها في الموسم نفسه، وقال: "التونسي لا يقتني مبكرًا لكسب الأسعار التفاضلية، ولم يبدأ بفعل ذلك إلا منذ سنوات أخيرة" وفقه.

وأشار نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار، إلى أنّ هذه تعدّ سياسة الدولة لتشجيع السياحة التونسية عبر توفير أسعار تفاضلية لوكلاء ومنظمي الرحلات الأجانب بالنسبة إلى النقل الجوي عن طريق الخطوط التونسية.

وكان رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة أحمد بالطيب، قد أطلق بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صيحة فزع بشأن ما نصّ عليه مشروع قانون المالية لسنة 2024، وقتها، قبل المصادقة عليه، بخصوص الترفيع في معلوم الإقامة السياحية للسياح الأجانب بالنزل التونسية، متوقعًا أن تكون لهذه الإجراءات "تداعيات كارثية"، وفقه.