رياض دغفوس: قرار فرض حجر صحي شامل لمدة 4 أيام فقط هو قرار سياسي

رياض دغفوس: قرار فرض حجر صحي شامل لمدة 4 أيام فقط هو قرار سياسي

أكد أن كسر سلسلة الانتشار يستوجب فرض حجر صحي شامل لمدة لا تقلّ عن 3 أسابيع (الشاذلي بن ابراهيم/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام المركز الوطني اليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، الأربعاء 13 جانفي/يناير 2021، أن قرار فرض حجر صحي شامل لمدة 4 أيام فقط هو قرار سياسي وليس علميًا.

وأوضح دغفوس، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن هذا الحجر لن يكسر سلسلة تفشّي فيروس كورونا، لأن كسر سلسلة الانتشار يستوجب فرض حجر صحي شامل لمدة لا تقلّ عن 3 أسابيع، وفق تقديره.

رياض دغفوس: اللجنة العلمية اقترحت فرض حجر صحي موجّه على مستوى الأنشطة لا على مستوى المناطق، إلا أن اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا هي التي تتخذ القرارات من منظور سياسي

ولفت المسؤول الصحي، في هذا الإطار،  إلى أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اقترحت فرض حجر صحي موجّه على مستوى الأنشطة لا على مستوى المناطق، إلا أن اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا هي التي تتخذ القرارات من منظور سياسي، على حد قوله. 

وأشار رياض دغفوس، في هذا السياق، إلى أنه ليس من المؤكد أن تأتي هذه الأيام الأربع بنتائج، حسب رأيه. 

يذكر أن وزير الصحة فوزي المهدي أعلن، مساء الثلاثاء 12 جانفي/ يناير 2021، في ندوة صحفية، عن قرارات الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا والتي اتخذتها على ضوء التطورات الصحية الأخيرة في البلاد.

وتتمثل أبرز هذه القرارات في: إقرار الحجر الصحي الشامل بداية من يوم الخميس 14 جانفي/ يناير 2021 إلى حدود يوم الأحد، مع تواصل حظر الجولان خلال الفترة من الساعة الرابعة مساء إلى غاية السادسة صباحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: اللجنة العلمية اقترحت فرض حجر شامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة

حجر صحي شامل لـ4 أيام وتعليق الدروس في تونس