12-نوفمبر-2021

كانت قد تمت الدعوة له من الهياكل النقابية للقطاع (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل أساتذة التعليم الأساسي والثانوي، الجمعة  12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في إضراب عن العمل، كانت قد تمت الدعوة له من الهياكل النقابية للقطاع، بينما عارضه المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل.

الناطق باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي: "المعلومات الأولية تفيد أن نسبة المشاركة في الإضراب المسنود من كبرى نقابات التربية تعد نسبة مهمة"

وأوضح، في هذا السياق، الناطق باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "الإضراب يأتي للمطالبة بإصدار قانون يجرم الاعتداء على الإطار التربوي ويحمي المدرسة العمومية".

وقال الشابي، في ذات التصريح، إن تنفيذ الإضراب يأتي تطبيقًا لقرار مشترك من طرف نقابات التربية إثر اجتماعها على هامش الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لافتا إلى أن "الجامعات العامة للتعليم الأساسي والثانوي والقيمين والمتفقدين ومرشدي التوجيه والإعلام تشارك في هذا الإضراب بما يفيد بنجاحه" حسب تقديره.

وأكد الشابي أن "المعلومات الأولية تفيد أن نسبة المشاركة في الإضراب المسنود من كبرى نقابات التربية تعد نسبة مهمة"، وفقه.

في المقابل، كان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، المجتمع الخميس 11 نوفمبر/ تشرين الأول 2021 بشكل طارئ قد اعتبر، أن "الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة الأربعاء لم تتّخذ قرار دخول أسلاك التربية في إضراب يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021"، وفق ما جاء في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس".

ودعا الاتحاد منظوريه في أسلاك التربية والتعليم إلى مواصلة عملهم بصفة عادية يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مع تأكيد دعمه المتواصل لكافة مطالب مختلف هذه الأسلاك وتمسّكه بسن قانون يجرّم الاعتداءات على المؤسسات التربوية والعاملين فيها والإصلاح العاجل للمنظومة التربوية، وفق ذات البلاغ.

كما دعا المدرسات والمدرسين إلى تخصيص ساعة لفتح حوار مع التلاميذ حول رفض العنف والتصدّي له خاصة في المؤسسات التربوية ومحيطها وحول تطوير العلاقة بين كافة المتدخّلين في المجال التربوي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في قطاع التعليم: تضارب في المواقف بين اتحاد الشغل وجامعة التعليم الأساسي

اتحاد الشغل: الهيئة الإدارية لم تقرّر الإضراب في قطاع التعليم!