22-أغسطس-2021

وزير خارجية تونس: الوضع الوبائي هو الذي فرض اتخاذ إجراءات احترازية (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تواصل تونس غلق حدودها البرية مع ليبيا على مستوى معبريْ رأس جدير وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الطرف الليبي فتحمها من جانبه، وذلك نظرًا لتطورات الأوضاع الوبائية في تونس. 

وكانت أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية أن الوزيرة نجلاء المنقوش أجرت مكالمة هاتفية مع نظيرها التونسي عثمان الجرندي، حول "موضوع تواصل إغلاق الجانب التونسي لمعبري رأس جدير، وذهيبة-وازن الحدوديين، رغم إعلان الجانب الليبي إعادة افتتاحهما اعتبارًا من الخميس 19 أوت/ أغسطس 2021 .

وزارة الخارجية الليبية: نجلاء المنقوش اتصلت بوزير خارجية تونس للاستفسار عن تواصل إغلاق الجانب التونسي المعبرين الحدوديين رغم إعادة فتحهما من الجانب الليبي منذ 19 أوت

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن "المنقوش حاولت الاستفسار عن ظروف استمرار إغلاق المعبرين من الجانب التونسي، ووضع الوزير التونسي في صورة معاناة المواطنين من الجانبين (الليبيين والتونسيين)، خاصة منهم العائلات والمرضى قاصدي العلاج، نتيجة استمرار هذا الإغلاق .

ومن جانبه، أوضح الجرندي، وفي ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية التونسية، أن قرار الإبقاء على المعبرين مغلقين قد أملته الظروف الصحية والوبائية في تونس والتي تطلبت اتخاذ إجراءات احترازية ومزيد الحيطة واليقظة للتوقي من احتمال دخول سلالات جديدة متحورة وسريعة العدوى من فيروس كورونا إلى تونس.

وزير خارجية تونس: قرار الإبقاء على المعبرين مغلقين قد أملته الظروف الصحية والوبائية في تونس والتي تطلبت اتخاذ إجراءات احترازية ومزيد الحيطة واليقظة

وأبرز الوزير أن قرار رفع القيود على حركة التنقل البري والجوي بين البلدين يعود إلى اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا وتقييمها لمؤشرات تطور الوضع الوبائي في تونس وفي المنطقة ككل، وفق نص البلاغ.

فيما أشار بلاغ وزارة الخارجية الليبية إلى أن "الجرندي أكد المنقوش أن كلا المعبرين سيتم إعادة افتتاحهما حال تلقي إشعار اللجنة المعنية بمجابهة فيروس كورونا".

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة كان قد دعا، الثلاثاء 17 أوت/ أغسطس 2021، وزيري الداخلية والمواصلات الليبيين إلى فتح المنفاذ البرية وعودة حركة الملاحة الجوية مع تونس ابتداءً من الخميس 19 أوت/ أغسطس 2021 مع التشديد على ضرورة الأخذ بكافة التدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

جدير بالذكر أن الناطق باسم مجلس الوزراء الليبي محمد حمودة كان قد أعلن، بتاريخ 8 جويلية/يوليو 2021، أن المجلس قرر غلق المنافذ البرية والجوية مع تونس، وذلك "لتفاقم الحالة الوبائية في تونس وزيادة معدل الإصابات بالمتحور الهندي دلتا لفيروس كورونا وإعلان وزارة الصحة التونسية انهيار المنظومة الصحية بالبلاد"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ليبيا تقرر فتح المنافذ البرية وإعادة حركة الملاحة الجوية مع تونس

ليبيا تغلق جميع منافذها البرية والجوية مع تونس لمدة أسبوع