21-مارس-2024
أسواق تونس عيد الفطر ملابس

محسن بن ساسي: قطاع الملابس الجاهزة يعاني من مزاحمة شرسة وغير شريفة (ياسين القايدي/الاناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

بمجرّد اقتراب النصف الثاني من شهر رمضان، تحرص الأسر التونسية على الاستعداد مبكّرًا لحلول عيد الفطر وخاصة اقتناء ملابس العيد للأطفال سواءً من محلات الملابس الجاهزة أو من خلال التسوق الإلكتروني، أو حتى من محلات الملابس المستعملة التي تجد فيها بعض العائلات ملاذًا.

وفي هذا الإطار قال رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة، محسن بن ساسي، إن القطاع يعاني من مزاحمة شرسة وغير شريفة، فبعد انتشار السلع المقلدة من خلال الانتصاب الفوضوي، أصبحت هذه السلع تباع إلكترونيًا على صفحات التواصل الاجتماعي.

محسن بن ساسي: قطاع الملابس الجاهزة يعاني من مزاحمة شرسة وغير شريفة جراء انتشار السلع المقلدة والبيع الإلكتروني غير المقنّن ومحلات "الفريب الرفيع"

وأضاف محسن بن ساسي، في تصريح للإذاعة التونسية، (عمومية) أنه من الضروري أن يكون البيع الإلكتروني مقنّنًا ومنظمًا، داعيًا إلى سنّ قوانين في الغرض، تمكن أيضًا من حماية المستهلك.

وأشار رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة، إلى أن بيع الملابس الجديدة فيما يعرف بمحلات "الفريب الرفيع" غير قانوني، قائلاً إنّ "بيع الملابس الجديدة الحاملة لعلامات السعر ومن ماركات عالمية في هذه المحلات المعروفة بمحلات 'الفريب الرفيع' يدخل ضمن الممارسات غير القانونية التي تزاحم النشاط القانوني لمحلات الملابس الجاهزة".

وشدّد على ضرورة أن تبيع محلات الفريب الملابس المستعملة وليس الملابس الجديدة، وفق قوله.

رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة: بيع الملابس الجديدة فيما يعرف بمحلات "الفريب الرفيع" غير قانوني

وعلّق بن ساسي على تصريح سابق للكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية الحبيب الحزامي، بتاريخ السبت 9 مارس/آذار 2024، الذي قال فيه إن قطاع النسيج في تونس "في طريقه إلى الاندثار"، واعتبر بن ساسي أن قطاع النسيج في تونس يحتل مكانة مرموقة في عديد الدول في الخارج، رغم الصعوبات التي يعيشها.

ومن جانب آخر جدّد بن ساسي دعواته لتنقيح القانون المنظم لفترة التخفيضات، باتجاه الحدّ من المدة الزمنية التي تخوّل للتاجر إقرار التخفيض على الملابس من 90 يوم إلى 30 يوم فقط، وذلك بهدف أن تشمل فترة التخفيضات الملابس من المجموعة الجديدة المعروضة حديثًا في المحلات.

الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة تدعو التجار لإقرار تخفيضات اختيارية بنسبة لا تتجاوز 10 بالمائة، دعمًا للمقدرة الشرائية للمواطن التونسي بمناسبة عيد الفطر

وتحدّث عن تخفيضات اختيارية تدعو الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة، مختلف التجار لإقرارها بنسبة لا تتجاوز 10 بالمائة، دعمًا للمقدرة الشرائية للمواطن التونسي بمناسبة عيد الفطر، واحترامًا للقانون المنظم لفترة التخفيضات.

ويشار إلى أن موسم التخفيضات الشتوية "الصولد" في تونس، انتظم من 1 فيفري/شباط 2024 إلى غاية 13 مارس/آذار 2024، وفق قرار صادر عن وزارة التجارة التونسية، وواجه الموسم عزوفًا كبيرًا من عموم التونسيين بسبب ضعف المقدرة الشرائية للتونسيين من جهة وبسبب تزامنه مع اقتراب شهر رمضان من جهة أخرى، وفقًا لقراءة منظمة إرشاد المستهلك.