19-أغسطس-2020

غياب تام للتنسيق بين مستشفى الحامة والمستشفى الميداني العسكري وفق رئيس البلدية (وسيم الجديدي / جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق رئيس المجلس البلدي بالحامة التابعة لولاية قابس ناصف ناجح، الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2020، "صيحة فزع" بعد تسجيل حالتيْ وفاة جديدتيْن وسوء التنسيق بين الأجهزة الطبية في ظل تدهور الوضع الوبائي.

وعبر ناجح، في مقطع فيديو نشرته بلدية الحامة على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، عن قلقه من مزيد تدهور الوضع الوبائي بالمدينة في ظلّ رفض المستشفى استقبالهم، مشيرًا إلى أنه وقع الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية (SAMU) إلا أنها رفضت المجيء بتعلقة أن ليس لها الحق في التدخل.

 

 

وأوضح المسؤول البلدي، في السياق ذاته، أن البلدية تكفلت منذ الأمس بنقل المرضى إلى المستشفى ونقل المتوفين من المنزل إلى المستشفى ثم من المستشفى إلى المقبرة لدفنهم وفق البروتوكول الصحي.

رئيس بلدية الحامة: إلى متى ستستمر هذه الوضعية؟

واستطرد بالقول إن المعضلة تكمن في استمرار تعطل عمل المستشفى المحلي بالحامة، في ظل الغياب التام للتنسيق بين مستشفى الحامة والمستشفى الميداني العسكري، نظرًا لعدم وجود مدير مستشفى أو إطار طبي وإداري بالمستشفى المحلي بالحامة وبالتالي فإن المستشفى الميداني العسكري ليس بإمكانه التدخل، وفق تأكيده.

وأكد ناصف ناجح، في ذات الصدد، أن هناك مرضى على قارعة الطريق والمستشفى يرفض التدخل، متسائلًا: "إلى متى ستستمر هذه الوضعية؟".

ناصف ناجح: يجب التدخل السريع والناجع لإيجاد حل لهذه الوضعية قبل أن تتدهور أكثر

ودعا رئيس بلدية الحامة إلى ضرورة التدخل السريع والناجع لإيجاد حل لهذه الوضعية قبل أن تتدهور أكثر، وفق تقديره.

وكان رئيس المجلس البلدي قد أفاد، في تصريح لـ"ألترا تونس" صباح الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2020، أنه تم تسجيل 47 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصبح العدد الجملي للإصابات بالحامة 339 حالة كلها محلية.

وأضاف ناجح أنه وقع ترحيل 29 مصابًا إلى المركز الوطني لحاملي "كوفيد 19" بالمنستير لإخضاعهم للحجر الصحي الإجباري.

يشار إلى أن المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس يحيى حمدي أعلن، الأربعاء، تسجيل حالتي وفاة جديدتين بوحدة "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي بقابس قال إنهما تعودان لرجل وامرأة متقدمين في السن أصيلي مدينة الحامة.



اقرأ/ي أيضًا:

دون ذكر فحوى اللقاء: سعيّد يستقبل سفير فلسطين بتونس

إضراب بيومين في قطاع النقل تزامنًا مع العودة المدرسية