20-أغسطس-2020

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": الوضع كارثي و لم يعد يحتمل أكثر (وسيم الجديدي / جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس بلدية الحامة التابعة لولاية قابس ناصف ناجح، الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، أن عددًا من أهالي المصابين والمتوفيين بفيروس كورونا بالحامة نفذوا تحركًا احتجاجيًا في المستشفى المحلي ثم توجهوا للاحتجاج أمام مقر الاتحاد المحلي للشغل بالحامة.

وأوضح ناجح، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أن متساكني الحامة ضاقوا ذرعًا بالوضعية الكارثية المتراكمة بمستشفى الحامة، في ظل غياب مدير للمستشفى وإطارات طبية وشبه طبية وإدارية وعدم وجود معدات لوجيستية، فضلًا عن الفوضى العارمة التي تعمّ المستشفى، مشددًا على أن الوضع بالحامة كارثي لم يعد يحتمل أكثر.

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": الوضع كارثي و لم يعد يحتمل أكثر

كما أشار رئيس المجلس البلدي بالحامة، في ذات الصدد، إلى أن المستشفى المحلي تخلى عن أداء مهامه بعد مغادرة عدد من الأطباء مؤخرًا بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، فضلًا عن الصراعات التي تخوضها نقابة الصحة مع بعض الأطراف الأخرى داخل المستشفى، وفق تعبيره، خالصًا إلى أن كل هذه التفاصيل جعلت من المستشفى معطلًا بالكامل عن القيام بدوره.

وأكد محدثنا أن تحرك الأهالي كان سلميًا، أرادوا من خلاله التعبير عن رفضهم لهذه الممارسات واللامبالاة الممنهجة بوضعهم، مطالبين بتسمية مدير للمستشفى وإطارات طبية وشبه طبية وإدارية وتزويده بالمعدات الضرورية حتى يتمكن المستشفى من أداء مهامه بالكامل، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وكان ناصف ناجح قد أطلق صيحة فزع ، الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2020، بعد تسجيل حالتيْ وفاة جديدتيْن وسوء التنسيق بين الأجهزة الطبية في ظل تدهور الوضع الوبائي.

وعبر ناجح، في مقطع فيديو نشرته بلدية الحامة على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، عن قلقه من مزيد تدهور الوضع الوبائي بالمدينة في ظلّ رفض المستشفى استقبالهم، مشيرًا إلى أنه وقع الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية (SAMU) إلا أنها رفضت المجيء بتعلقة أن ليس لها الحق في التدخل.

 

 

وأوضح المسؤول البلدي، في السياق ذاته، أن البلدية تكفلت منذ الأمس بنقل المرضى إلى المستشفى ونقل المتوفين من المنزل إلى المستشفى ثم من المستشفى إلى المقبرة لدفنهم وفق البروتوكول الصحي.

رئيس بلدية الحامة: إلى متى ستستمر هذه الوضعية؟

واستطرد بالقول إن المعضلة تكمن في استمرار تعطل عمل المستشفى المحلي بالحامة، في ظل الغياب التام للتنسيق بين مستشفى الحامة والمستشفى الميداني العسكري، نظرًا لعدم وجود مدير مستشفى أو إطار طبي وإداري بالمستشفى المحلي بالحامة وبالتالي فإن المستشفى الميداني العسكري ليس بإمكانه التدخل، وفق تأكيده.

وأكد ناصف ناجح، في ذات الصدد، أن هناك مرضى على قارعة الطريق والمستشفى يرفض التدخل، متسائلًا: "إلى متى ستستمر هذه الوضعية؟".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية القضاة تستعرض "الإخلالات الشكلية والجوهرية" للحركة القضائية

استنفار في عديد البلديات: قرارات استثنائية وإجراءات مشددة