06-مايو-2023
الترجي

أكد أن الترجي سيتقدم بمطلب استئناف وسيطلب استعجال النظر فيه من أجل التخفيف من العقوبات (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس اللجنة القانونية للترجي الرياضي التونسي رياض التويتي، مساء الجمعة 5 ماي/أيار 2023، أن العقوبات التي سلطتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على الترجي "قاسية جدًا" بالمقارنة بآثار الأحداث الحاصلة بملعب حمادي العقربي برادس بين الجمهور وقوات أمنية خلال المباراة التي جمعت الترجي بنادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

وأضاف التويتي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أن "لا أحد ينكر أن الأحداث التي حصلت كانت خطيرة، لكن آثارها لم تكن كبيرة وتكاد تكون منعدمة"، مشيرًا إلى أنه "لم يُمسّ أيّ من اللاعبين ولا إطاراتهم ولا المسؤولين بالكاف ولا الحكام، كما أن الملعب لم يحصل فيه شيءٌ ما عدا الشماريخ والمقذوفات التي ألقى بها جمهور الفريق الجزائري"، على حد قوله.

رئيس اللجنة القانونية للترجي: لا أحد ينكر أن الأحداث التي حصلت كانت خطيرة، لكن آثارها لم تكن كبيرة وتكاد تكون منعدمة.. لكن "الكاف" سلطت على الترجي أقصى العقوبات الموجودة

وتابع قائلًا: "الأحداث حصلت في وقت قصير جدًا بين الشوطين ولم تؤثر على اللعب، والأثر الوحيد الحاصل هو التأخير في المباراة بـ40 دقيقة منها 15 دقيقة وقت إحماء اللاعبين للعودة للعب"، وفقه.

وأكد رئيس اللجنة القانونية للترجي أنه "تم الذهاب إلى أقصى العقوبات الموجودة، سواء بالنسبة للعقوبات الرياضية بفرض اللعب دون حضور الجمهور لأربع مقابلات قادمة، وكذلك بالنسبة للعقوبات المالية تم فرض أقصى مبلغ مالي موجود في النصوص التأديبية للكاف كخطية، فضلًا عن العقوبات التكميلية".

وأشار التويتي إلى أن "الترجي سيتقدم بمطلب استئناف السبت وسنطلب استعجال النظر فيه من أجل التخفيف في العقوبات قدر الإمكان".

رئيس اللجنة القانونية للترجي: سنتقدم بمطلب استئناف بخصوص العقوبات المسلطة على الترجي وسنطلب استعجال النظر فيه من أجل تخفيفها قدر الإمكان

ونزّه رياض التويتي، على صعيد متصل، جمهور الترجي وكل الجماهير الرياضية التونسية من الأحداث التي جدت خلال المباراة التي جمعت الترجي بنادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

 

 

وكانت لجنة الانضباط للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد قررت، الجمعة 5 ماي/أيار 2023، تسليط جملة من العقوبات على الترجي الرياضي التونسي.

وتتمثل العقوبات، وفق بلاغ نشره الترجي الرياضي التونسي على صفحته الرسمية بفيسبوك، في: 

  • اللعب دون حضور الجمهور لأربع مقابلات قادمة، والتي يكون فيها الترجي الرياضي التونسي مضيفًا
  • تمتيع الترجي الرياضي التونسي بتأجيل تنفيذ هذا القرار في حدود مقابلتين فقط، على أن لا ينسب لجمعية الترجي الرياضي التونسي أي تجاوز تأديبي في بحر 12 شهرًا، وفي صورة إتيان أي تجاوز أو إخلال خلال هذه المدة، فسيقع حرمانها، وبصفة آلية من المشاركة في مسابقة الأندية الموالية، وتطبيق العقوبة المؤجلة، وذلك بقطع النظر عن باقي العقوبات الممكن اتخاذها.
  • معاقبة الترجي الرياضي التونسي بخطية مالية قدرها 300 ألف دولار أمريكي.

كانت "الكاف" قد سلطت عقوبات كبيرة على الترجي الرياضي التونسي من بينها اللعب دون حضور الجمهور لأربع مقابلات قادمة ودفع خطية مالية قدرها 300 ألف دولار أمريكي

ويأتي هذا القرار على خلفية أحداث العنف التي جدت، مساء السبت 29 أفريل/نيسان 2023، بملعب حمادي العقربي برادس بين الجمهور وقوات أمنية خلال المباراة التي جمعت الترجي الرياضي التونسي ونادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية، والتي تمت على إثرها فتح تحقيق وإيقاف عشرات المشجعين. 

وكان الأمين العام للإفريقي لكرة القدم "الكاف"، فيرون موسينغو أومبا قد أدان، في بيان أصدره الاثنين 1 ماي/أيار 2023، بشدة ما وصفه بـ"السلوك الجامح من قبل بعض المشجعين خلال مباراة ربع نهائي دوري الأبطال"، وفق ما جاء في نص البيان.

وقال الأمين العام فيرون موسينغو أومبا إن "الأمر سيتم تسليمه للجهات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة بعد تعطل المباراة لعدة دقائق إثر قيام بعض المشجعين بإلقاء أشياء على أرض الملعب".

وقال موسينغو أومبا في "المشاهد في تونس كانت غير مقبولة ولا يمكننا تحمل ذلك في كرة القدم، إننا ندين بشدة التصرفات الجامحة التي يقوم بها بعض المشجعين، سيسلم الكاف الأمر بالكامل إلى الهيكل القضائي لمزيد من التحقيق"، حسب ما ورد في نص البيان.