02-مايو-2023
الترجي عنف ملعب رادس

بخصوص الأحداث التي جدت خلال المباراة التي جمعت الترجي الرياضي التونسي ونادي شبيبة القبائل الجزائري (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد وزير الشباب والرياضة كمال دقيش، الثلاثاء 2 ماي/أيار 2023،  بأحداث العنف التي جدت بملعب حمادي العقربي برادس خلال المباراة التي جمعت الترجي الرياضي التونسي ونادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

واعتبر الوزير، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش افتتاح كأس إفريقيا الجامعية لكرة القدم بصفاقس، أن العنف الحاصل في ملعب رادس لم يكن عنفًا عفويًا"، حسب تقديره.

وزير الرياضة: هناك درجات معينة من العنف قد ترتقي إلى الإرهاب، وما رأيناه في ملعب رادس خلال مباراة الترجي وشبيبة القبائل هو نوع من الإرهاب

وقال: إن الرياضة بصفة عامة قد تشهد حدًا معينًا من العنف، لكن إن تم تجاوز هذا الحد فإننا لا نتحدث عن عنف عادي، بل نحن إزاء اعتداء على الحق العام"، معقبًا: "هناك درجات معينة من العنف قد ترتقي إلى الإرهاب، وما رأيناه في ملعب رادس هو نوع من الإرهاب"، على حد تصوره.

 

صورة
من الأحداث بين الجماهير والأمن التونسي في مباراة الترجي وشبيبة القبائل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

وتابع كمال دقيش: "ما حصل ليس له أي تبرير لا على المستوى الرياضي ولا على المستوى الاجتماعي، وإنما هي مسألة منظمة تقف وراءها أطراف تريد ضرب الدولة من خلال الرياضة، وأنا أنزّه الجماهير التونسية من كافة الفرق من أعمال العنف الحاصلة"، وفق ما جاء على لسانه.

وزير الرياضة: ما حصل ليس له أي تبرير لا على المستوى الرياضي ولا على المستوى الاجتماعي وإنما هي مسألة منظمة تقف وراءها أطراف تريد ضرب الدولة من خلال الرياضة

جدير بالذكر أن مواجهات وأحداث عنف جدّت، مساء السبت 29 أفريل/نيسان 2023، بين قوات الأمن وجماهير فريق الترجي الرياضي التونسي بالملعب الأولمبي برادس، في مباراة فريقهم ضد نادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

وقد أعلنت وزارة الداخلية التونسية، في بيان أصدرته الأحد، عن فتح تحقيق للكشف عن ملابسات ما وصفتها بـ"أحداث الشغب"، مشيرة إلى أن "مجموعة من الأشخاص أقدموا على اقتحام مستودع داخل الملعب واستعمال المعدات الموجودة داخله في الاعتداء على الوحدات الأمنية".

وقد أدان  الأمين العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، فيرون موسينغو أومبا، في بيان أصدره الاثنين 1 ماي/أيار 2023، بشدة ما وصفه بـ"السلوك الجامح من قبل بعض المشجعين خلال مباراتي ربع نهائي دوري الأبطال"، وفق ما جاء في نص البيان.

وقال الأمين العام فيرون موسينغو أومبا إن "الأمر سيتم تسليمه للجهات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة بعد تعطل المباراة لعدة دقائق إثر قيام بعض المشجعين بإلقاء أشياء على أرض الملعب".

وقال موسينغو أومبا في "المشاهد في تونس كانت غير مقبولة ولا يمكننا تحمل ذلك في كرة القدم، إننا ندين بشدة التصرفات الجامحة التي يقوم بها بعض المشجعين، سيسلم الكاف الأمر بالكامل إلى الهيكل القضائي لمزيد من التحقيق"، حسب ما ورد في نص البيان.