19-أكتوبر-2023
اليهود في تونس

بعد عدة شائعات حول تعرض يهود تونس إلى الخطر (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر رئيس الجالية اليهودية في تونس، خليفة عطون، الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بيانًا جاء فيه أنّه "ردًا على الشائعات التي تداولتها منصات التواصل الاجتماعي منذ الاثنين 16 من الشهر الجاري، بخصوص سلامة اليهود في تونس وإمكانية تعرضهم للخطر،  فإنّ كل هذه المعطيات لا أساس لها من الصحة" وفقه.

رئيس الجالية اليهودية في تونس: لا صحة حول تعرضنا للخطر ونتمتع دائمًا بالحماية من قبل السلطات التونسية

وورد في البيان، أنّ "اليهود في تونس -الذين هم مواطنون ينتمون للجمهورية التونسية- يعيشون في كنف السلام وفي كامل الحماية، ويتمتعون دائمًا بالحماية من قبل السلطات التونسية في أماكن إقامتهم ومدارسهم وغيرها..".

وقال رئيس الجالية اليهودية في تونس: "للأسف الأوضاع حساسة في كل بقاع العالم منذ فترة من الزمن، لكننا لم نشعر في أي وقت بأننا مهددون أو معرضون للخطر. الرئيس قيس سعيّد ذكّر بأنّ اليهود في تونس هو تونسيون ولا يجب المساس بهم بعيدًا عن التطورات الحاصلة".

رئيس الجالية اليهودية في تونس: "استطعنا في الأيام الفارطة ممارسة احتفالاتنا العائلية والدينية بكل أمان، ونشكر بالمناسبة السلطات وقوات الأمن لجهودها" 

وأضاف البيان الممضى من خليفة عطون: "استطعنا في الأيام الفارطة ممارسة احتفالاتنا العائلية والدينية بكل أمان، ونشكر بالمناسبة السلطات وقوات الأمن لجهودها في هذا الإطار".

 

في المقابل، كانت عدة صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، قد تداولت بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، صورًا لما قالوا إنه حرق للمزار اليهودي يوسف المعرابي بالحامة من ولاية قابس، وذلك ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ولم تتوفر معلومات رسمية حول صحة ما تم تداوله.