18-يوليو-2021

رئاسة الجمهورية: توزيع عادل للمعدات والأكسجين بناءً على دراسات علمية (صورة توضيحية/ Guven Yilmaz/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية الأحد 18 جويلية/ يوليو 2021، أن دولة الكويت قرّرت تخصيص جسر جوي، بداية من يوم الاثنين 19 من الشهر الجاري، لتزويد تونس بالأكسجين.

وقد توجّه رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالشكر لدولة الكويت، على مبادرتها بدعم جهود تونس في مواجهة تفشي جائحة كوفيد 19، وذلك في مكالمة هاتفية جمعته بأمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي أكّد أن بلاده ستواصل القيام بدورها الطبيعي لدعم تونس والوقوف إلى جانبهم.

رئاسة الجمهورية التونسية: ستصل إلى تونس خلال الساعات القادمة شاحنتان قادمتان من الجزائر محملتان بالأكسجين

وكانت رئاسة الجمهورية قد نشرت أيضًا أنّه ستصل إلى تونس، خلال الساعات القادمة، شاحنتان قادمتان من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية محملتان بالأكسجين، وستتواصل، بداية من الاثنين 19 جويلية/ يوليو الجاري، "مبادرة دول شقيقة وصديقة بإرسال صهاريج أكسجين، فضلًا عن الجهد غير المسبوق للتونسيين بالخارج لتوجيه ما تم تجمعيه من معدات طبية وآلات تنفس وتجهيزات أكسجين إلى تونس" وفق نص البلاغ.

وسيتم توزيع مختلف هذه المعدات والكميات من الأكسجين "توزيعًا عادلًا بناءً على دراسات علمية وتحت إشراف الإدارة العامة للصحة العسكرية" وفق ما أكّده البلاغ.

وكان وزير الصحة فوزي المهدي قد صرّح الخميس 15 جويلية/ يوليو 2021، أنّ الكويت ستفتح جسرًا جويًا مع تونس لتزويدها بالأكسجين يومًا بعد يوم، وأنه يتم يوميًا توريد كميات من الأكسجين من الجزائر، مضيفًا بأنّ الهبة السعودية المقدرة بمليون جرعة لقاح غير جاهزة بعد لأن السعودية مازالت تبحث عن سوق لاقتناء هذه الكميات.

وكانت قد وصلت إلى تونس كميات هامة من المساعدات تتمثل في مستشفى ميداني، وأجهزة تنفس اصطناعي، وتلاقيح مضادة لفيروس كورونا، وأدوية ومستلزمات طبية متنوعة..

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: الهبة السعودية غير جاهزة في انتظار سوق لاقتنائها

تونس تتلقى جملة من المساعدات من عديد الدول لمعاضدة جهودها في مجابهة كورونا