21-أبريل-2022
زكاة الفطر

زكاة الفطر هي سنّة مؤكدة على المسلم فيما يزيد عن قوت عياله يوم العيد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن ديوان الإفتاء للجمهورية التونسية، في بلاغ، الخميس 21 أفريل/نيسان 2022، عن قيمة زكاة الفطر الواجب إخراجها والتي تساوي قيمتها نقدًا هذا العام 1443 هجري – 2022 ميلادي، دينارًا وتسعمائة وثمانين مليمًا (1980 مليمًا).

ديوان الإفتاء: وقت إخراج الزكاة يكون وجوبًا بطلوع فجر يوم العيد وقبل التوجه إلى صلاة العيد، ويجوز إخراجها قبل يوم العيد بيومين أو ثلاثة عند المالكية

وبيّن ديوان الإفتاء أن وقت إخراج الزكاة يكون وجوبًا بطلوع فجر يوم العيد وقبل التوجه إلى صلاة العيد، مشيرًا إلى أنه يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيومين أو ثلاثة عند المالكية وأجاز الأحناف والشافعية إخراجها قبل ذلك بأيام. ومن أخرجها بعد يوم العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقه.

وكانت دار الإفتاء التونسية قد اعتبرت أن زكاة الفطر "يستحقها الفقير المسلم الذي ليس له قوت عياله في يوم العيد وأنه يمكن دفعها لفقير مسلم واحد أو توزيعها على فقراء متعدّدين، كما يجوز دفعها للأقارب من الفقراء والمحتاجين غير الأبوين أو الإخوة أو الأولاد الذين هم في كفالة الشخص".

يُذكر أن زكاة الفطر هي سنّة مؤكدة على المسلم فيما يزيد عن قوت عياله يوم العيد وتجب على أفراد أسرته من زوجة وأولاد صغار وأبوين فقيرين.