06-سبتمبر-2021

عضو اللجنة العلمية: عديد البلدان حول العالم وقعت في هذا الخطأ ومر الأمر بسلام (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية رياض دغفوس، الاثنين 6 سبتمبر/ أيلول 2021، أن تلقي 78 طفلًا من ولايتي قبلي وقفصة تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، خلال اليوم الوطني الثالث لعمليات التلقيح المكثف يوم الأحد 29 أوت/ أغسطس الماضي، جرعات مركزة من تلقيح "فايزر" لن يشكل أي خطر على صحتهم.

وأوضح دغفوس في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنّ الحادثة وقعت على وجه الخطأ إذ تم تطعيم 61 طفلًا من ولاية قبلي و17 طفلًا من ولاية قفصة، بجرعات مركزة من تلقيح "فايزر" دون القيام بتخفيف هذه الجرعات بمحلول، كما هو جاري به العمل.

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: الأعراض الجانبية التي ظهرت على الأطفال المتضررين من هذا الخطأ عادية، وهم  تحت الرقابة وصحتهم جيدة جدًا

وقال دغفوس: "تلقي جرعات مكثفة من تلقيح فايزر لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان بما في ذلك الأطفال حيث أنه تم تطعيم العديد من الأشخاص بجرعات مركزة خلال التجارب السريرية التي قامت بها مخابر فايزر دون ظهور أي أعراض جانبية أو حتى فاعلية إضافية عليهم الأمر الذي جعلها تخير التقليص من هذه الجرعات لتوفير المزيد منها".

وأضاف دغفوس أن عديد البلدان حول العالم وقعت في هذا الخطأ في عديد المناسبات ومر الأمر بسلام وفق تأكيده، قائلًا: "التلقيح متكون من مكون أساسي يضاف إليه محلول، ومضاعفة كمية المحلول قد تتسبب في بعض الحالات في حساسية تتمثل بالخصوص في طفح جلدي أو الإصابة بالإغماء، أما مضاعفة المكون الأساسي للتلقيح لا ضرر منه مطلقًا" وفق وصفه.

اقرأ/ي أيضًا: دغفوس: كل لقاح يرخَّص له للترويج في تونس يقع تقييم مدى جودته وفاعليته مسبقًا

وفي علاقة بالأعراض الجانبية التي ظهرت على الأطفال المتضررين من هذا الخطأ والمتمثلة في الحمى والإرهاق وآلام في المفاصل وفي القفص الصدري، أشار دغفوس إلى أنها الأعراض جانبية العادية والمتعارف عليها والتي غالبًا ما تصاحب التلقيح المضاد لفيروس كورونا، قائلًا: "الأطفال المعنيين تحت الرقابة وصحتهم جيدة جدًا والأعراض الخطيرة عادة ما تظهر خلال الثلاثة الأيام الأولى من التلقيح وقد مرت عدة أيام على تطعيمهم وهذا مؤشر جيد جدًا" على حد تعبيره.

وصرّح عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أنه وقعت مراسلة مخابر "فايزر" لاستشارتها حول تطعيم الأطفال المعنيين بجرعة ثانية من تلقيح "فايزر" أو الاكتفاء بالجرعات المركزة التي حصلوا عليها.

مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية: وقعت مراسلة مخابر فايزر لاستشارتها حول تطعيم الأطفال المعنيين بجرعة ثانية من هذا التلقيح أو الاكتفاء بالجرعات المركزة التي حصلوا عليها

ويعتزم عدد من الأولياء من معتمدية "سوق الأحد" تقديم شكاية، الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول 2021، لدى مندوب حماية الطفولة ولدى المحكمة الابتدائية بقبلي، حول تلقي أبنائهم لجرعات إضافية من تلقيح "فايزر" خلال اليوم الوطني المكثف للتلقيح الذي تم تنظيمه يوم الأحد 29 أوت/أغسطس المنقضي بمركز التلاقيح بمعهد ابن الهيثم بسوق الأحد.

ونقلت الوكالة الرسمية عن عبد الجليل بوعزة، وهو ولي لتلميذة تلقت جرعة إضافية من التلقيح، أن هذا الخطأ الذي شمل أكثر من 60 تلميذًا من الفئة العمرية ما بين 15 و17 سنة، يتمثل في تطعيم أبنائهم بجرعات مركّزة من تلقيح "فايزر" دون القيام بتخفيف هذه الجرعات، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أولياء يعتزمون التوجه للقضاء إثر تلقيح 61 تلميذًا بجرعات مركزة من لقاح "فايزر"