11-فبراير-2024

المحامية إيمان قزارة: وكيل الجمهورية لم يعلمني بوجود قرار في منع الصحفيين من حضور الجلسات (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

من المنتظر أن يقع استئناف جلسات استنطاق المتهمين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد يوم الثلاثاء 13 فيفري/شباط 2024، وسط دعوات بضرورة أن تكون هذه الجلسات علنيّة وبحضور الصحفيين ووسائل الإعلام.

من المنتظر أن يقع استئناف جلسات استنطاق المتهمين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد يوم الثلاثاء 13 فيفري وسط دعوات بضرورة أن تكون هذه الجلسات علنيّة 

وانطلقت جلسة الاستنطاق الأولى يوم الثلاثاء 6 فيفري/شباط الجاري وتواصلت إلى غاية يوم 9 من الشهر ذاته، غير أنه لم يتم السماح للصحفيين بالدخول في هذه الجلسة التي من المفترض أن تكون علنية، وهو ما أثار جدلاً كبيرًا.

حركة النهضة تدعو لجلسات علنية تُبث مباشر ة

وفي بيان لها بتاريخ 8 فيفري/شباط الجاري، دعت حركة النهضة التونسية (معارضة)، إلى محاكمة علنيّة في قضية الاغتيالات التي عرفتها تونس وبثها مباشرة لكشف الحقيقة أمام الشعب التونسي، وفقها.

سبق أن دعت حركة النهضة لمحاكمة علنيّة في قضية الاغتيالات التي عرفتها تونس وبثها مباشرة لكشف الحقيقة أمام الشعب التونسي

وجددت الحركة في بيانها، حرصها على كشف الحقيقة كاملة حول اغتيال الشهيد شكري بلعيد، "بعيدًا عن أكاذيب هيئة "الخداع"، كما سمتها، (تقصد هيئة الدفاع عن الشهيد) التي لم تتوقّف عن الافتراء على حركة النهضة وتضليل الرأي العام الوطني"، داعية إلى النقل المباشر لجلسات المحاكمة.  

من جهته، دعا النائب في البرلمان التونسي محمد علي، لبثّ جميع جلسات الاستنطاق في قضايا الاغتيالات التي عرفتها تونس بشكل مباشر وعلنيّ، وفق قوله.

وأكد علي في تصريح لجريدة الشروق التونسية، الأحد 11 فيفري/شباط الجاري، أنّ كشف الحقيقة سيمثل منعرجًا مهمًا في بناء الدولة، حسب تقديره.

النائب بالرلمان محمد علي: أدعو لبث جميع جلسات الاستنطاق في قضايا الاغتيالات التي عرفتها تونس بشكل مباشر وعلنيّ

 هيئة الدفاع: حضور الصحفيين في جلسات الاستنطاق يتم بعد حصولهم على تراخيص

في هذا الإطار، قالت إيمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الشهيد شكري بلعيد، إنّ وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية أكد لها ضرورة حصول الصحفيين على تراخيص لحضور جلسات المحاكمة في قضية بلعيد لدواعٍ تنظيمية، مضيفة أنه لم يعلمها بوجود قرار في منع الصحفيين أو بأنّ الجلسة غير علنيّة.

وأوضحت المحامية، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (وات)، السبت 10 فيفري/شباط 2024، بأنّها اتصلت بوكيل الجمهورية حول مسألة منع الصحفيين من حضور المحاكمة وأعلمها بأنه على الصحفيين الحصول على تراخيص لتنظيم العملية نظرًا لضيق قاعة الجلسة إلى جانب الأخذ في الاعتبار الاحتياطات الأمنية اللازمة.

وأكدت قزارة، أنّ هيئة الدفاع أثارت مسألة عدم السماح لوسائل الإعلام بحضور المحاكمة في أكثر من مناسبة، مشيرة إلى وجود كاميرات تسجيل أثناء الجلسة رجحت أنها للتلفزة الوطنية لتؤكد على ضرورة الاتصال بالجهات المعنية للاستفسار والحصول على تراخيص ومواكبة الجلسة.

المحامية إيمان قزارة: وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية لم يعلمني بوجود قرار في منع الصحفيين أو بأنّ الجلسة غير علنيّة

يذكر أن قزارة كانت قد أكدت أنّ هيئة الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، قررت تأخير النظر في قضية اغتيال شكري بلعيد إلى يوم الثلاثاء 13 فيفري/شباط 2024، لمواصلة استنطاق بقية المتهمين.

وأضافت قزارة في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات)، الجمعة 9 فيفري/شباط 2024، أن من المتوقع أن تكون جلسة الثلاثاء المقبل آخر جلسة استنطاق للمتهمين ليُفسح المجال لاحقًا أمام المحامين لتقديم مرافعاتهم.

ولا يزال اغتيال السياسي اليساري التونسي البارز شكري بلعيد في 6 فيفري/شباط 2013، يثير جدلًا وخلافات على الساحة التونسية خاصة وأن القضية المرفوعة لم يتم الحكم نهائيًا فيها إلى الآن بعد مرور 11 سنة، رفقة قضية الشهيد محمد البراهمي أيضًا الذي اغتيل في 25 جويلية/يوليو 2013.