13-أكتوبر-2023
فلسطين وقفة احتجاجية تونس

صورة من الوقفة التضامنية الجمعة 13 أكتوبر 2023 بالعاصمة التونسية دعمًا لفلسطين (فتحي بلعيد/ أف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لم تتخلّف تونس عن الاستجابة لدعوات التظاهر والاحتجاج نصرة للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي ودعمًا لها، في يوم الجمعة الأول بعد عملية طوفان الأقصى، ونسجت على منوال عدد من الدول العربية والإسلامية التي عرفت وقفات حاشدة عقب صلاة الجمعة تحت عنوان "جمعة طوفان الأقصى"، تلبية للنفير الذي أطلقته المقاومة.

تونس تستجيب لدعوات التظاهر عقب صلاة الجمعة وتنسج على منوال عدد من البلدان الأخرى، دعمًا لعملية طوفان الأقصى في فلسطين

فقد انتشر على موقع "إكس" بشكل كبير، أكثر من وسم لمتابعة هذه الوقفات وتغطيتها، وبرز منها بالخصوص وسم #جمعة_طوفان_الأقصى الذي استخدمه آلاف المغردين في العالم العربي والإسلامي الجمعة 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تأكيدًا على الوقوف إلى جانب الفلسطينيين في وجه آلة القتل والتنكيل الإسرائيلية.

 

 

وفي تونس، تجمّع أمام المسرح البلدي بالعاصمة، مئات المحتجّين الذين ردّدوا شعارات مختلفة، من قبيل: "الأمة تريد تحريك الجيوش"، "قولوا الله قولوا الله على فلسطين ما نتخلى"، "الزواري خلّى وصية لا تنازل على القضية"، "لبّيك لبيّك لبيّك يا أقصى"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "غزة غزة رمز العزة"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة".. وغيرها.

 

الترا فلسطين

 

وكان شهور عيان قد أكدوا لـ"الترا تونس" الاستنفار الأمني الكبير بالعاصمة، كما نقل بعض الصحفيين أنّ الأمن الوطني فصل أنصار "حزب التحرير" عن بقية المتظاهرين ومنعهم من مغادرة ساحة الباساج والاختلاط ببقية المتظاهرين، منبهًا بقية المتظاهرين المتجهين نحو شارع الحبيب بورقيبة بأنه سيسمح فقط بحمل الراية الوطنية والراية الفلسطينية لا غير.

 

 

كما عمد عدد من المحتجين إلى إضرام النيران في علم الكيان المحتل الإسرائيلي، مردّدين: "يا فلسطيني دينك ديني، يا فلسطيني دمك دمي، يا فلسطيني عرضك عرضي، يا فلسطيني حربك حربي..".

عمد عدد من المحتجين إلى إضرام النيران في علم الكيان المحتل الإسرائيلي خلال الوقفة الاحتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة

ولم تقتصر هذه الوقفة على العاصمة، إذ عرفت عديد الولايات التونسية الأخرى، تظاهرات مختلفة، استجابة إما لدعوات المجتمع المدني أو الاتحاد العام التونسي للشغل بالجهات.

  • قبلي

فقد نظم الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي مسيرة سلمية تضامنية دعمًا للمقاومة الفلسطينية جابت شوارع المدينة وصولًا إلى مقر الهيئة الجهوية للهلال الأحمر التونسي، وتم الإعلان إثر ذلك عن انطلاق حملة جمع تبرعات ومساعدات لفائدة الشعب الفلسطيني بمقر الهلال الأحمر بالجهة، وكافة فروعه بالولايات الأخرى.

 

 

  • الكاف

كما رفع المحتجون في المسيرة التي دعا إليها الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف، عديد الشعارات الداعية إلى تجريم التطبيع، ومساندة المقاومة الفلسطينية في استرداد أرض فلسطين المسلوبة.

 

يذكر أنه انتظمت في تونس العاصمة، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مسيرة وطنية دعمًا للشعب الفلسطيني ومقاومته، بمشاركة أحزاب ومنظمات تونسية، وبدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل.