28-أبريل-2021

أكد أنه لا يمكن بأيّ شكل من الأشكال القول إن القضاء تابع لهذا أو ذاك

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق رئيس كتلة الإصلاح بالبرلمان حسونة الناصفي، الأربعاء 28 أفريل/نيسان 2021، على تصريحات حديثة للقيادية بالتيار الديمقراطي والنائب عن الكتلة الديمقراطية سامية عبو دعت فيها رئيس الجمهورية إلى "استعمال الجيش والقضاء العسكري للتدخل من أجل إيقاف الفاسدين".

وقال الناصفي، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، إنه من المفروض عدم إقحام السلطة القضائية في التجاذبات السياسية وفي معارك توزيع الصلاحيات القائمة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. 

الناصفي: من المفروض عدم إقحام السلطة القضائية في التجاذبات السياسية وفي معارك توزيع الصلاحيات القائمة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة

وأضاف: "لا يمكن بأيّ شكل من الأشكال القول إن القضاء تابع لهذا أو ذاك، سواءً أكان القضاء العدلي أو القضاء العسكري"، وفق تقديره.

وأشار رئيس كتلة الإصلاح إلى أن "ما يحدث اليوم هو أن خطابات الجميع ومقترحاتهم تصبّ في باب تأزيم الوضع وتعقيد الأزمة السياسية، في وقت يستوجب فيه الوضع توحيد الجهود لإيجاد حلول للأزمة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا"، معتبرًا أنه "ليست هناك أي خطوة فعلية وحقيقية تم التقدم بها في إطار البحث عن حلول للأزمة الراهنة، حتى على مستوى الإطار التشريعي"، على حد قوله.

جدير بالذكر أن النائب سامية عبو دعت، في مداخلة لها على إذاعة "ديوان أف أم"، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، رئيس الجمهورية إلى تطبيق قانون حالة الطوارئ واستعمال الجيش والقضاء العسكري لحماية المؤسسات وإيقاف الفاسدين، وفق تصريحها.

وأضافت عبو، في ذات الصدد، أنه "في ظل غياب المحمكة الدستورية فإن الشخص الوحيد الذي من الممكن اللجوء إليه في صورة وجود خلافات هو رئيس الدولة"، حسب رأيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حياد المؤسسة العسكرية وتدخل القضاء العسكري:البرلمان يطلب الاستماع لوزير الدفاع

قلب تونس: يجب النأي بالمؤسستين العسكرية والأمنية عن التجاذبات والتوظيف السياسي