28-أبريل-2021

فيما يستعدّ الوفد الحكومي للتوجه إلى واشنطن نهاية الأسبوع (Samuel Corum/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت منظمة أنا يقظ، الأربعاء 28 أفريل/ نيسان 2021، الحكومة إلى نشر برنامج الإصلاحات الاقتصادية للعموم، في وقت يستعدّ فيه الوفد الحكومي للتوجه إلى واشنطن نهاية هذا الأسبوع لمناقشة برنامج تمويل الإصلاحات الاقتصادية من صندوق النقد الدولي.

وأدانت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك" تحت عنوان "الرحلة إلى واشنطن والبرنامج المجهول"، "التعتيم الحكومي على البرنامج والاستراتيجية المقترحة أيامًا قبل السفر إلى واشنطن"، داعية إلى مزيد تكريس الشفافية في كل ما من شأنه التأثير على حقوق وواجبات المواطنين والأجيال القادمة.

أنا يقظ تدعو الحكومة إلى نشر برنامج الإصلاحات الاقتصادية للعموم مستغربة عدم تشريك منظمات المجتمع المدني في لقاءات بيت الحكمة

كما دعت المنظمة الحكومة إلى اعتماد التشاركية في رسم السياسات العامة وبرامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، مستغربة "عدم تشريك منظمات المجتمع المدني في لقاءات "بيت الحكمة" للإصلاح الاقتصادي من أجل تقديم استراتيجية متكاملة من شأنها الأخذ بعين الاعتبار بالانتظارات المشروعة للشعب التونسي واقتصار هذه الاجتماعات على "النخبة" الداعمة للحكومة فقط".

اقرأ/ي أيضًا: حكيم بن حمودة: تونس تأخرت في إجراء اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي

وأشار البيان إلى تخوّف "أنا يقظ" من هذا البرنامج الإصلاحي ومن انعكاساته السلبية على العدالة والرعاية الاجتماعية وعلى الأزمة السيادية التي تعيشها تونس منذ سنوات، "كما تسجل المنظمة تخوفها تجاه هذا البرنامج الإصلاحي الذي سيزيد من هيمنة الدائنين وكبار أصحاب رؤوس الأموال على حساب الطبقات الوسطى والشغيلة".

وشدّدت المنظمة في السياق ذاته على خطورة تبعات الاقتراض المتواصل على حقوق الأجيال القادمة "التي لا يجب أن تتحمل السياسات الترقيعية المتبّعة من الأحزاب الحاكمة خلال السنوات الماضية أو سوء التصرف في المال العمومي" وفق البيان.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أفاد الأحد 25 أفريل/نيسان 2021، بأن تونس توجهت إليه بطلب رسميّ لتوفير برنامج تمويلي جديد، في الوقت الذي تستعد به لبدء محادثات معه، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن متحدثة باسم صندوق النقد الدولي.

--بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــان الرحلة إلى واشنطن والبرنامج المجهول تتابع منظمة "أنا يقظ" استعدادات الوفد...

Publiée par I WATCH Organization sur Mercredi 28 avril 2021