16-يناير-2022

المكي لبودن: "لا يمكنك التذرع بأنك تنفذين التعليمات لأن بإمكانك الرفض ولو أدى ذلك إلى الاستقالة" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الوزير السابق عبد اللطيف المكي، السبت 15 جانفي/يناير 2022، رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن إلى الاستقالة "إكرامًا للمرأة وانحيازًا للشعب"، معقّبًا: "وإلّا فإن مسؤوليتك كاملة فيما يحصل"، على حد تعبيره، في إشارة إلى الاعتداءات الأمنية التي شهدتها المظاهرات المنتظمة في الذكرى الـ11 للثورة التونسية احتجاجًا على سياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

عبد اللطيف المكي لنجلاء بودن: أنت مسؤولة عن توجيه الأمن ضد المواطنين فأنت رئيسة وزير الداخلية، كما أنك مسؤولة عن الاعتداءات ضد المتظاهرين واعتقالهم

وأضاف، في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن "موعد حظر التجمعات كان يمكن تأخيره مدة يوم أو يومين ولكنكم قصدتم منع الاحتفال بذكرى الثورة". وتابع موجهًا خطابه لبودن: "كما أنك مسؤولة عن توجيه الأمن ضد المواطنين، فأنت رئيسة وزير الداخلية، كما أنك مسؤولة عن الاعتداءات ضد المتظاهرين واعتقالهم".

واستطرد المكي قائلًا: "لا يمكنك التذرع بأنك تنفذين التعليمات لأن بإمكانك الرفض ولو أدى ذلك إلى الاستقالة"، وفق ما ورد في تدوينته.

يذكر أن قوات الأمن التونسية عمدت، الجمعة 14 جانفي/يناير 2022، إلى إيقاف عدد من المتظاهرين من معارضي سياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد والاعتداء عليهم بالضرب والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لصدّهم، في التحركات التي شهدتها العاصمة التونسية تزامنًا مع الذكرى الـ11 للثورة التونسية بدعوة من عدد من المكونات التونسية المعارضة للرئيس. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات تونسية تندد بـ"القمع البوليسي" لمظاهرات الذكرى الـ11 للثورة

انتقادات واسعة لـ"العنف الأمني" الذي شهدته مظاهرات الذكرى 11 للثورة في تونس