دراسة: ارتفاع نسبة غير

دراسة: ارتفاع نسبة غير "المتدينين" في تونس

حوالي 40 في المائة من التونسيين يفكرون في الهجرة (بي بي سي عربي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجرت شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة استطلاع رأي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصالح بي بي سي عربي، شارك فيه أكثر من 25 ألفًا من سكان 11 دولة وذلك في أواخر عام 2018 وربيع عام 2019. وخلص استطلاع الرأي إلى وجود طيف واسع من الآراء حول قضايا شتى من الدين إلى حقوق المرأة ومن الهجرة إلى تقبل المثليين جنسيًا.

يقبل المجتمع التونسي بنسبة تبلغ حوالي 60 في المائة أن تتولى امرأة منصبي رئيسة الحكومة أو رئيسة الجمهورية

  • ارتفاع نسبة غير المتدينين

كشف الاستطلاع أن عددًا متزايدًا من العرب "يديرون ظهرهم للدين والتدين". ففي تونس كانت نسبة غير المتدينين سنة 2013 تتجاوز 10 في المائة، في حين تجاوزت في فترة إنجاز الاستطلاع الـ30 في المائة.

  • المرأة بين الأسرة والصعيد الوطني

يقبل المجتمع التونسي بنسبة تبلغ حوالي 60 في المائة أن تتولى امرأة منصبي رئيسة الحكومة أو رئيسة الجمهورية لكن في المقابل أكثر من 50 في المائة يرون أنه ينبغي على الزوج أن يكون له القول الفاصل في كل القرارات الأسرية.

يرى 24 في المائة من التونسيين المستجوبين أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل مصدر التهديد الأكبر

  • المثلية الجنسية والقتل "غسلًا للعار"

قال 7 في المائة من المستجوبين التونسيين إنهم يعتبرون المثلية الجنسية مقبولة في حين رأى 8 في المائة منهم أن القتل "غسلًا للعار" أمر مقبول.

  • ترامب وبوتين وأردوغان

عبّر أكثر من 50 في المائة من المستجوبين التونسيين عن انطباعهم الجيد تجاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنسبة تتجاوز الـ25 في المائة وفي المرتبة الأخيرة حل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بحوالي 10 في المائة.

  • التفكير بالهجرة

ارتفع عدد التونسيين الذين يفكرون في الهجرة بشكل متزايد، إذ كانت نسبتهم سنة 2013 تتجاوز الـ20 في المائة، لتصبح بين أواخر 2018 وربيع 2019 حوالي الـ40 في المائة. ويرغب 57 في المائة من هؤلاء بالهجرة إلى أوروبا، و12 في المائة منهم بالهجرة إلى أمريكا الشمالية، و5 في المائة إلى دول الخليج، و6 في المائة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 في المائة إلى مناطق أخرى.

  • الولايات المتحدة العدو الأكبر

يرى 24 في المائة من التونسيين المستجوبين أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل مصدر التهديد الأكبر واعتبر 14 في المائة أن إسرائيل هي مصدر التهديد الأكبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة 6 رضع في قسم الولدان بمستشفى نابل

باكالوريا 2019: أساتذة يحتجون بسبب "إخلالات" في امتحانات العربية