29-أغسطس-2023
سليمة صفر

قالت إنها تعرضت لذلك عندما كانت في سنّ الـ12 عامًا ( Aurelien Meunier/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت لاعبة التنس التونسية سابقًا سليمة صفر كسر حاجز الصمت بعد أكثر من 3 عقود، لتكشف حقائق صادمة في علاقة بما سبق أن تعرّضت له في سن الـ12 وهي مركز تدريب بفرنسا.

وكشفت صفر، وهي أول امرأة عربية دخلت قائمة أفضل 100 لاعبة في تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات، في حوار أجرته مع صحيفة "ليكيب" الاثنين 28 أوت/أغسطس 2023، أنّها تعرضت إلى الاغتصاب عدة مرات قبل حوالي 30 سنة، من مدربها آنذاك ريجيس دي كاماريت "Régis De Camaret" الذي يبلغ حاليًا 81 سنة من العمر.

سليمة صفر: عندما كان عمري 12 عامًا تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل مدربي آنذاك ريجيس دي كاماريت ولا أحد يعرف قصتي.. لقد استغرقت وقتًا طويلاً لتحرير نفسي فقد كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي

وقالت لاعبة التنس السابقة: "عندما كان عمري 12 عامًا ونصف، تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل مدربي آنذاك ريجيس دي كاماريت ولا أحد يعرف قصتي"، معقبة "لقد استغرقت وقتًا طويلاً لتحرير نفسي، فقد كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي".

وتابعت سليمة صفر: "طوال حياتي اعتقدت أنني ضعيفة وجبانة، وعديمة الفائدة، حتى أدركت اليوم، وأنا في سنّ الـ46 عامًا، أنني أستطيع التحدث"، وفق تعبيرها.

وأضافت اللاعبة التونسية: "لقد جئت من بلد عربي، وكلّ ما كنت أعرفه أنّ ريجيس دي كاماريت كان أحد أفضل المدربين في العالم، وكان بمثابة "إله" التنس في فرنسا، وإذا كنت أريد حقًا أن أصبح بطلة، فأنا بحاجة إليه"، مستدركة القول: "لكنني كنت أعيش نفس الشيء، وكنت في كل مرة وكأنني مصابة بالشلل، واستمر الأمر لمدة ثلاث سنوات تقريبًا".

سليمة صفر: هو مذنب وسيظل دائمًا مذنبًا.. لقد ارتكب جريمة، هذا أمر مؤكد، حديثي ليس لإلقاء اللوم عليه وإنما من أجل جميع الضحايا الآخرين لأنه لا يزال هناك الكثير من الانتهاكات

وقالت سليمة صفر في هذا الصدد: "سليمة صفر: هو مذنب وسيظل دائمًا مذنبًا.. لقد ارتكب جريمة، هذا أمر مؤكد، حديثي ليس لإلقاء اللوم عليه وإنما من أجل جميع الضحايا الآخرين لأنه لا يزال هناك الكثير من الانتهاكات"، وفق تعبيرها.

يشار إلى أنّ المدرّب "ريجيس دي كاماريت"، الذي اتهمته سليمة صفر بالاعتداء جنسيًا عليها، مودع حاليًا بالسجن بعد أن تمت إدانته سنة 2014 بـالسجن لمدة 10 سنوات بسبب قضايا اغتصاب في حق لاعبتين قاصرتين سابقًا، وفق ما نقلته الصحيفة ذاتها.

وسليمة صفر لاعبة تنس تونسية سابقة محترفة، ولدت في 8 جويلية/يوليو 1977 في سيدي بوسعيد. بدأت مسيرتها كمحترفة عام 1999، واعتزلت اللعب في 2011. وأعلى تصنيف لها في الفردي كان المركز الـ 75 في سنة 2001. سبق أن شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.