14-يونيو-2022
نبيل الفرجاني والي سوسة الجديد

والي سوسة الجديد نبيل الفرجاني

 

نبيل الفرجاني هو أحد الولاة الجدد الذين تم تعيينهم على رأس ولاية سوسة في 6 جوان/ يونيو 2022، ضمن دفعة من التعيينات بموجب أمر رئاسي، وقد أدى اليمين الدستورية بقصر قرطاج في 12 جوان/ يونيو الجاري، بعد أن تخلّف عن موعد أداء اليمين مع باقي الولاة في العاشر من هذا الشهر.

والي سوسة الجديد يشغل خطة أستاذ جامعي بالجامعة التونسية والجامعة الفرنسية، وهو متحصل على دكتوراه دولة في القانون الدولي

عن غيابه عن موكب أداء الولاة الجدد لليمين قال الرئيس التونسي قيس سعيّد: ''تساءل البعض عن غيابك والسبب بسيط.. فأنت كنت في الخارج أين تُدرّس، وليعلم كثيرون أنك أدّيت الأمانة حينما توليت إدارة ولاية مدنين في وقت صعب سنة 2011، وأذكر كيف اعتصم كثيرون أمام الولاية وطالبوا ببقائك على رأس الولاية".

السيرة الذاتية لوالي سوسة الجديد تتحدث عن أنه من مواليد 12 أوت/ أغسطس 1971 بشنني من ولاية قابس، وهو متحصل على دكتوراه دولة في القانون الدولي بالجامعة الفرنسية في ديسمبر/ كانون الأول 2006 بعد إحرازه في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 على ماجستير في القانون المقارن، وسنة 2001 على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الخاص وعلوم الإجرام، وفي أفريل/ نيسان 2006 على شهادة دولية في القانون المقارن من جامعة ستراسبورغ.

شغل نبيل الفرجاني منصب والي مدنين في سنة 2011، كما شغل مهام باحث بأكاديمية القانون الدولي بلاهاي

وسبق وأن شغل منصب والي مدنين في سنة 2011، وشغل مهام باحث بأكاديمية القانون الدولي بلاهاي، ثم بالمعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص بروما، إلى جانب تعيينه أستاذًا جامعيًا منذ سنة 2003 بالجامعة التونسية والجامعة الفرنسية.

في حديث لـ"الترا تونس" إثر حفل التنصيب، يقول نبيل الفرجاني: "اليوم 14 جوان/ يونيو كان حفل التنصيب، ولكني باشرت العمل لثالث يوم على التوالي، وكنت سُألت عن الأولويات، وهذا السؤال يتجدد، ولا بدّ من وضع الخطاب في منهجية معينة، فالأولويات تتضمن الجانب الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والأمني".

نبيل الفرجاني لـ"الترا تونس": الوالي هو رئيس السلطة الجهوية، ولكنه يتبع السلطة المركزية، وتحدثت في كتابي عن أن الوالي هو ممثل للشعب لدى الرئيس، وليس ممثّل الرئيس لدى الشعب

ويضيف الفرجاني: "كانت لي زيارات ميدانية لكافة الأقاليم الأمنية وجميع الأسلاك لدعمهم معنويًا والتاكيد على مسألة الاستتباب الأمني ومقاومة ظاهرة الجريمة، وقد تحولنا على عين المكان لمعاينة حادثة وقعت أمس"، في إشارة منه إلى زيارته لعائلة في مستشفى سهلول إثر حريق نشب ببيتهم وانجرت عنه إصابات متفاوتة.

 

والي سوسة في زيارة عائلة منكوبة في مستشفى سهلول

 

ويقرّ الفرجاني في حديثه لـ"الترا تونس" بأن "الجانب الاجتماعي هو مفهوم عام وواسع جدًا، ويتضمن الاقتصادي والتنموي، ويهم برنامج ومنوال التنمية في ولاية سوسة، معتمدياتها المختلفة، فالجانب الاجتماعي يتضمن الاعتناء بالفئات الضعيفة والمهمشة التي تتطلب تدخلات عاجلة، وسنتناولها بالإمكانيات المسموحة" وفق قوله.

نبيل الفرجاني لـ"الترا تونس": أعد بالاعتناء بالملعب الأولمبي بسوسة الذي يعاني من بعض الصعوبات، حتى يصبح قبلة لمقابلات ورهانات إفريقية ودولية

ويشار إلى أن ولاية سوسة الساحلية شهدت ارتفاعًا في معدل الفقر بلغ 16.3% كما تنتشر فيها جغرافيًا مساحات شاسعة ذات طابع ريفي، خاصة في معتمديات النفيضة وبوفيشة وكندار.

وحول دوره كوالٍ، قال نبيل الفرجاني: "الوالي مثلما تعلمون هو رئيس السلطة الجهوية، ولكنه يتبع السلطة المركزية، وسنقوم بما هو المقدور عليه على مستوى الجهة، وسنعمل خاصة على ما يتطلب تدخل سلطات الإشراف، وسنبلغ صوت المواطن، وكنتُ تحدثت في كتابي (السياسي والمواطن: تجربة والٍ ما بعد الثورة)، بأن الوالي هو ممثل للشعب لدى رئيس الجمهورية، وليس ممثّل رئيس الجمهورية لدى الشعب، وهذه هي المقاربة التشاركية التي تنطلق من القاعدة إلى أعلى هرم في السلطة، وباعتبار خصوصية ولاية سوسة، سنعمل على ذلك، كما سنهتم بنظافة هذه المدينة وتجهيز الموسم السياحي من طرقات وبنية تحتية".

 

كتاب نبيل الفرجاني  السياسي و المواطن
كتاب والي سوسة نبيل الفرجاني "السياسي والمواطن تجربة والٍ ما بعد الثورة"

 

ويذكر أن نبيل الفرجاني قد ألّف كتابًا عنونه "السياسي والمواطن.. تجربة والٍ ما بعد الثورة"، وقد تضمن الكتاب 176 صفحة وهو عبارة عن شهادات لمسؤول سياسي تقلد منصبه إبان الثورة كوال لمدنين فلم يكتف فيه بالتنظير ونقل الأحداث، بل كان محللًا طارحًا للبديل من منطلق تجربة محدودة زمنيًا ولكن زاخرة.

وتضمن الكتاب عدة أبواب، الباب الأول من التجربة إلى الكتابة، ثم قدم قراءة متواضعة في الثورة التونسية، ثم كيف نُصّب واليًا على مدنين وطرقه في الولاية، الباب الثاني تحدث عن الوالي ممثلًا لرئيس الجمهورية وهي مسألة محل نقاش وجدل ترتبط بنظام الحكم، أما الباب الثالث فقد تحدث عما أسماه "السياسي والمواطن والدولة نحو علاقة تشاركية"، قدّم فيها الأحزاب والجمعيات وهيبة الدولة والنخبة المثقفة التشاركية ثم مرّ إلى السياسة والحياد والمصلحة الوطنية.

نبيل الفرجاني لـ"الترا تونس": يجب فتح ملفات المصانع التي تعطل إنتاجها بسبب الصعوبات المالية مثل ألبان تونس والمعامل الآلية بالساحل

وأشار الوالي الجديد نبيل الفرجاني في حديثه لـ"الترا تونس"، إلى القطاع الرياضي ووعد بالاعتناء بالملعب الأولمبي بسوسة الذي يعاني من بعض الصعوبات قائلًا: "تحدثت مع مندوب الشباب والرياضة وكذلك رئيس بلدية سوسة حتى تحل مشاكله ويصبح الملعب قبلة لمقابلات ورهانات إفريقية ودولية ويعطي انتعاشة جديدة للبلاد".

ويشار في هذا الخصوص، إلى أن الملعب الأولمبي بسوسة قد شهد تهيئة ضخمة، ولكنه ما يزال في حالة إنجاز ولم يتحصل بعد على تأشيرة تسمح له باحتضان مقابلات دولية ويشترط ذلك مواصفات عالمية.

 

والي سوسة أثناء أداء اليمين الدستورية بقصر قرطاج

 

وقد أكد نبيل الفرجاني من جهته، على ضرورة فتح ملفات المصانع التي تعطل إنتاجها بسبب الصعوبات المالية مثل ألبان تونس والمعامل الآلية بالساحل والنظر في ملف مصنع الآجر بالقلعة الصغرى.

وأكد نبيل الفرجاني على دور المجتمع المدني والإعلام في الجهة قائلًا: "كنت دائمًا منفتحًا على الإعلام ومرحّبًا بالصادقين والصادقات من المجتمع المدني، كما أنني أتلقى الملاحظات والنقد، وأعتبر أن أمامنا رهانات كبرى ولن نتوانى عن خدمة الوطن".