25-مارس-2020

مدير الرعاية الصحية الأساسية في وزارة الصحة (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير الرعاية الصحية الأساسية شكري حمودة، الأربعاء مارس/آذار 2020، أنه يتوقع تسجيل ذروة الاصابات بفيروس كورونا المستجد في تونس بعد شهر من الآن.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن تسجيل الحالة الوبائية لحالات عدوى أفقية بين مواطنين لم يثبت عنهم السفر أو مخالطة أشخاص مصابين يفرض على كل المواطنين أخذ تدابير أكثر وقائية من خلال الحفاظ على مسافة الأمان والالتزام بشروط حفظ الصحة وغسل الأيدي باستمرار.

تم تسجيل الحالة الوبائية لحالات عدوى أفقية بين مواطنين لم يثبت عنهم السفر أو مخالطة أشخاص مصابين

واعتبر أن إجراء مسح شامل للعينات المشتبه بإصابتها سيفضي إلى تسجيل حصيلة أكبر للمصابين مما يتم تسجيله يوميًا، ملاحظًا أن الترفيع في عدد التحاليل للعينات من 100 تحليل إلى 200 تحليل يوميًا نتج عنه تضاعف عدد الحالات المصابة المؤكدة من 30 إلى 59 حالة إصابة مؤكدة اليوم.

وأشار الى أن زيادة حالات الاصابة المؤكدة وتزايد وتيرة الإصابات المسجلة بالعدوى الأفقية يشير إلى وجود حالات وبائية لم تكتشف بعد، معتبرًا، في المقابل، أن ارتفاع حصيلة المصابين إلى 59 حالة تعكس نقصًا في الوعي بالالتزام بالعزل الصحي الذاتي بمدة 14 يومًا الذي أقرته وزارة الصحة على المشتبه بإصابتهم.

كما لاحظ، في ذات السياق، وجود تحسن في مستوى التزام المواطنين بتطبيق إجراء العزل بداية من الأسبوع الحالي لكنه شدد على أنه لا يمكن بلوغ ثمار نتائج التدابير الوقائية في أجل أقل من شهر أو أسبوعين كأدنى تقدير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تسجيل 59 إصابة جديدة.. ارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا" إلى 173

غلق المصحة العسكرية بمفتاح سعد الله بعد إصابة طبيب بـ"كورونا"