22-أبريل-2024
قيس سعيّد عبد المجيد تبون محمد المنفي

حلّ كلّ من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

حلّ كلّ من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي بتونس، الاثنين 22 أفريل/نيسان 2024، بدعوة من الرئيس التونسي، قيس سعيّد، للمشاركة في لقاء قمة مغاربي تشاوري بين تونس، الجزائر وليبيا.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي يحلّان بتونس بدعوة من قيس سعيّد، للمشاركة في لقاء قمة مغاربي تشاوري بين تونس، الجزائر وليبيا

وقد نشرت الرئاسة التونسية، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، صورًا ومقاطع فيديو توثق وصول الرئيسين الجزائري والليبي، واستقبال قيس سعيّد لهما بمطار تونس قرطاج الدولي.

 

 

 

عبد المجيد تبون: "قلوبنا دائمًا مع الشعب التونسي ومع قيس سعيّد.. تونس تتأثر بكل شيء ولا تسقط.. تونس واقفة دائمًا"

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كلمة نقلتها الرئاسة الجزائرية لدى وصوله إلى تونس: "قلوبنا دائمًا مع الشعب التونسي ومع أخي قيس سعيّد"، معقبًا: "تونس تتأثر بكل شيء ولا تسقط.. تونس واقفة دائمًا"، وفق تعبيره.

 

 

وينعقد لقاء القمة الثلاثي بين قادة كلّ من تونس والجزائر وليبيا، رغم طابعه المغاربي، دون مشاركة المغرب وموريتانيا.

وسبق أن اتفق رؤساء كل من تونس والجزائر وليبيا، في مارس/آذار المنقضي على هامش قمة الدول المصدرة للغاز، على عقد لقاء ثلاثي على مستوى الرؤساء كل ثلاثة أشهر، لتنسيق جهود الشراكة والتعاون بين الدول الثلاثة.

وكانت الرئاسة الجزائرية قد أعلنت في بيان لها، بتاريخ 3 مارس/آذار 2024 أن الرئيس الجزائري والتونسي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، عقدوا لقاءً ثلاثيًا لاستعراض مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز.

سبق أن أعلنت الرئاسة الجزائرية أنه تقرّر  عقد لقاء قمّة مغاربي ثلاثي على مستوى الرؤساء كل 3 أشهر بهدف تنسيق أُطر الشراكة والتعاون بين تونس والجزائر وليبيا

وأضافت أن الرؤساء الثلاثة تدارسوا الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية، وخلص اللقاء إلى ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب، وتقرّر وفق المصدر ذاته، عقد لقاء قمّة مغاربي ثلاثي على مستوى الرؤساء كل 3 أشهر بهدف تنسيق أُطر الشراكة والتعاون على أن يكون اللقاء الأول في تونس بعد شهر رمضان 2024، حسب نص البيان.

يشار إلى أن آخر زيارة أدّاها رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى تونس تعود إلى شهر ماي/آيار 2021، وشدد خلالها على أهمية التعاون الأمني بين البلدين خلال الفترة الانتقالية. فيما أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد على وقوف تونس "إلى جانب ليبيا في إعادة بناء مؤسساتها". 

ومن جانبه أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة رسمية إلى تونس بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021، وكانت أول زيارة خارجية لتبون منذ توليه الرئاسة.


صورة