23-نوفمبر-2021

أحد أستوديوهات "الزيتونة" بعد قرار غلق المقر وحجز المعدات في 6 أكتوبر 2021 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس عمر حنين، الثلاثاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن محكمة بن عروس قضت برفع الحجز عن معدّات كل من قناة الزيتونة وإذاعة القرآن الكريم ورفض مطلب رفع الحجزالمتعلق بقناة نسمة.

وأوضح حنين، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)،أن المحكمة قضت ابتدائيًا بعد جلسة يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 برفع الحجز عن معدّات شبكة الزيتونة للإعلام والاتصال وإذاعة القرآن الكريم، ورفض رفع الحجز عن قناة نسمة، مرجحًا أن تكون أسباب الرفض المتعلقة بقناة نسمة بعدم استكمال إيداع وثائق مطلوبة بالملف المقدّم من قبلها.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس: محكمة بن عروس قضت برفع الحجز عن معدّات كل من قناة الزيتونة وإذاعة القرآن الكريم ورفض مطلب رفع الحجز المتعلق بقناة نسمة

وتابع الناطق باسم المحكمة أن الحكم يبقى في طوره الابتدائي على اعتبار إمكانية استئنافه خلال الأيّام العشرة الموالية لصدور الحكم، وفقه.

وكان مدير إنتاج شركة الإنتاج بشبكة الزيتونة للإعلام والاتصال ناصر الدين بن حمودة قد مثل، في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أمام المحكمة الابتدائية ببن عروس "على خلفية ما قامت به الهايكا من مداهمة اعتبرها غير قانونية على استوديوهات الإنتاج الخاصة بها"، وفق بلاغ ورد في الموقع الإلكتروني لقناة الزيتونة.

واعتبر بن حمودة أن ما قامت به الهايكا هو اعتداء صارخ على القانون نظرًا لأن الهايكا لا تمتلك سلطة على شركات الإنتاج كما أنه يقدم خدمات إنتاجية للزيتونة كتلفزة مرخص لها وتبث ولغير الزيتونة من قنوات أجنبية ومحلية وأفلام ومسلسلات، وفق البلاغ ذاته.

يذكر أن قوات الأمن نفذت، الأربعاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، قرار حجز معدات لقناة الزيتونة تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) بعد توجيه عددٍ من التنابيه لهذه القناة وتسليط خطيّة ماليّة عليها، بسبب استمرارها في البثّ دون إجازة، وفق الهايكا.

كما قامت الهيئة، في27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بغلق مقرّي قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم بالشمع الأحمر وحجز معدات البث الخاصة بهما، بالقوة العامة، وفق ما أكده عضو الهايكا هشام السنوسي.

وأوضح السنوسي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن الهيئة سبق أن اتخذت قرارًا بشأن الإذاعات والقنوات التلفزية التي تبث دون إجازة قانونية، بإيقاف البث، وتم تنبيه المؤسسات المعنية ومطالبتها بالتوقف التلقائي عن البث لكنها لم تستجب لذلك. كما تم تسليط عقوبة مالية بـ50 ألف دينار على جميع المؤسسات التي تبث بشكل غير قانوني وهي قنوات نسمة وحنبعل والزيتونة والقرآن الكريم، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة

"الهايكا" توضح حول حجز معدّات قناة الزيتونة