الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة

الهايكا: غلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وحجز معدات البث بالقوة العامة

الهايكا تدعو قناة حنبعل للتوقف تلقائيًا عن البث قبل أن تتوجه إليها للقيام بعملية حجز المعدات (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بغلق مقرّي قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم بالشمع الأحمر وحجز معدات البث الخاصة بهما، بالقوة العامة، وفق ما أكده عضو الهايكا هشام السنوسي.

وأوضح السنوسي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن الهيئة سبق أن اتخذت قرارًا بشأن الإذاعات والقنوات التلفزية التي تبث دون إجازة قانونية، بإيقاف البث، وتم تنبيه المؤسسات المعنية ومطالبتها بالتوقف التلقائي عن البث لكنها لم تستجب لذلك. كما تم تسليط عقوبة مالية بـ50 ألف دينار على جميع المؤسسات التي تبث بشكل غير قانوني وهي قنوات نسمة وحنبعل والزيتونة والقرآن الكريم، وفقه.

هشام السنوسي: الهايكا سبق أن اتخذت قرارًا بشأن الإذاعات والقنوات التلفزية التي تبث دون إجازة قانونية، بإيقاف البث، وتم تنبيه المؤسسات المعنية ومطالبتها بالتوقف التلقائي عن البث لكنها لم تستجب لذلك

وتابع: بعد ذلك، وأمام عدم استجابة مؤسسات الإعلام المعنية للتوقف التلقائي عن البث، قررت الهايكا تنفيذ قرار الغلق وحجز المعدات بالاستعانة بالقوة العامة لتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ القرار"، مشيرًا إلى أنه لم تكن هناك أي إشكاليات في التنفيذ على كل من قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم.

ودعا، في هذا الصدد، قناة حنبعل إلى التوقف التلقائي عن البث بكل عقلانية قبل أن تتوجه إليها الهايكا للقيام بعملية حجز المعدات، حسب تصريحه.

يشار إلى أن قناة نسمة نشرت، على موقعها الإلكتروني الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، خبرًا مقتضبًا أوردت فيه أنه "الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري (هايكا) قامت صباح الأربعاء، مصحوبة بالقوات الامنية بقطع البث عن قناة نسمة وذلك تطبيقًا لأحد قراراتها". 

بدورها نشرت إذاعة القرآن الكريم، على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، بلاغًا مقتضبًا جاء فيه: "غلق إذاعة القرآن الكريم من طرف الهايكا والقوات الأمنية".

يذكر أن قوات الأمن كانت قد نفذت، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، قرار حجز معدات لقناة الزيتونة تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) بعد توجيه عددٍ من التنابيه لهذه القناة وتسليط خطيّة ماليّة عليها، بسبب استمرارها في البثّ دون إجازة، وفق الهايكا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الهايكا" توضح حول حجز معدّات قناة الزيتونة

قناة الزيتونة: "قوات أمن وأعضاء من الهايكا يتلفون تجهيزات القناة"