06-أكتوبر-2021

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

نفّذت قوات الأمن، الأربعاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، قرار حجز معدات لقناة الزيتونة تنفيذًا لقرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) بعد توجيه عددٍ من التنابيه لهذه القناة وتسليط خطيّة ماليّة عليها، بسبب استمرارها في البثّ دون إجازة.

عضو الهيئة سكينة عبد الصمد: "قناة الزيتونة الخاصة لم تلتزم بكرّاس الشروط وبالمرسوم عدد 116 لسنة 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري"

وأضافت عضو الهيئة سكينة عبد الصمد، في تصريح الأربعاء لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "قناة الزيتونة الخاصة لم تلتزم بكرّاس الشروط وبالمرسوم عدد 116 لسنة 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري".

وكانت إدارة قناة الزيتونة قد نشرت، الأربعاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021،  أن "قوات أمنية داهمت مقر شبكة الزيتونة للإعلام والاتصال"، وذلك في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك. 

وأضافت في تدوينة ثانية أن "قوات الأمن معززة بأعضاء من الهايكا اقتحموا أستوديوهات التصوير لقناة الزيتونة وشرعوا في إتلاف التجهيزات"، وفق تعبيرها. 

يُذكر أن القناة المذكورة غير متحصلة على ترخيص من "الهايكا" الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري يمكنها من البث بشكل قانوني، لكنها ليست الوحيدة في هذه الوضعية بالنسبة للقنوات التلفزية والإذاعية التونسية، وللقناة خط تحريري معارض لتوجهات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وكانت الهايكا قد سلّطت خطية مالية ضد قناة الزيتونة من أجل البث دون إجازة، أوائل شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، قدرها خمسون ألف دينار، وذلك من أجل استمرارها في ممارسة نشاطات بث دون إجازة استنادًا لأحكام المرسوم عدد 116، التي تقضي بأن "تمارس منشآت الاتصال السمعي والبصري نشاطات البث بموجب إجازة إحداث واستغلال قناة" ممنوحة من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري.

وقد سبق أن تمت دعوة القناة التلفزية المذكورة للتوقف الفوري عن البث وآخرها في مراسلة من الهيئة بتاريخ 11 أوت/ أغسطس 2021 اعتبارًا لعدم حصولها على الإجازة، غير أنها استمرت في البث. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قناة الزيتونة: "قوات أمن وأعضاء من الهايكا يتلفون تجهيزات القناة"

بطاقة إيداع بالسجن في حق الإعلامي عامر عياد