14-أغسطس-2023
لطيفة العرفاوي

صورة للفنانة لطيفة العرفاوي من الصفحة الرسمية لمهرجان قرطاج الدولي

الترا تونس - فريق التحرير

 

عرف حفل الفنانة التونسية لطيفة العرفاوي، ضمن الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي، الأحد 13 أوت/ أغسطس 2023، موجة من الانتقادات والسخرية والاستياء، وتضمّن بعض الحوادث التي ضجّت بها منصات التواصل الاجتماعي بين مستنكر ومستهزئ.

تفاعل نشطاء مع حفل الفنانة لطيفة العرفاوي وحضورها على ركح قرطاج وبعض الحوادث التي شهدها، كاستحضار عروسين، واستعمال كلمة "نافورة" 

لطيفة العرفاوي التي عُرفت بقربها من الأنظمة السياسية الحاكمة، تعرّضت إلى انتقادات لاذعة بسبب هذه النقطة، فوصفتها تدوينات بـ"المغنية العابرة للأنظمة"، واعتبرها البعض فنانة التجمع الدستوري الديمقراطي (حزب الرئيس السابق زين العابدين بن علي).

 

 

 

كثيرون أيضًا انتقدوا ما وصفوه بـ"النشاز" إذ كان صوت العرفاوي غائبًا تقريبًا وكانت تعمد إلى "مقاطعة قائد الأوركاستر بإشارات غريبة" لتوقف الغناء متى خطر لها، فضلًا عن أنها لم تكمل تقريبًا أي أغنية بصوتها، حيث كانت تعطي المصدح للجمهور ليواصل هو الغناء مكانها.

 

 

أما عن "مفاجأة" العروسين، فقد شكّك عديد النشطاء في صحة هذه الحادثة، إذ قطع الحفل دخول عروس بثوب زفافها الأبيض رفقة زوجها، وحديث العرفاوي معها أمام الجمهور، في مشهد وُصف بالمسرحية، وسط اتهامات بالتحضير المسبق لهذه "الحادثة المفاجئة".

 

 

لطيفة العرفاوي التي عُرفت بقربها من الأنظمة السياسية الحاكمة، تعرّضت إلى انتقادات لاذعة بسبب هذه النقطة، فوصفتها تدوينات بـ"المغنية العابرة للأنظمة"، واعتبرها البعض فنانة التجمع الدستوري الديمقراطي

 

كما لا يمكن غض الطرف عن البلبلة التي أحدثتها كلمة "نافورة"، وهي كلمة وردت في شكل تهنئة بعيد المرأة التونسية، في معلقة سبقت الحفل: "كل عام والمرأة التونسية ناجحة، ومتميزة ونافورة عطاء لتونس"، فقد لقيت هذه العبارة استهزاءً واسعًا، واجتاحت موجة من السخرية السوشال ميديا.