27-يونيو-2023
زياد لخضر

حزب الوطد: محاولات متكررة لغلق الفضاء العام ولجم الحركات الاحتجاجية وتجريمها

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجّلت اللجنة المركزية لحزب الوطد الموحد، وفق بيان أصدرته الاثنين 26 جوان/ يونيو 2023، "تنامي استهداف الحريات العامة والفردية بإطلاق يد القضاء والأمن بإيقافات ومحاكمات استهدفت الشباب والمثقفين والصحفيين والتضييق على نشاطات الأحزاب والمنظمات" وفقها.

حزب الوطد الموحد: نسجّل تعاظم سطوة بيروقراطية الإدارة وضرب حق الأجراء في النضال من أجل الدفاع عن مطالبهم المشروعة

وجاء بيان الحزب إثر انعقاد أشغاله يومي 24 و25 جوان/يونيو 2023، وقد تداولت اللجنة فيما آلت إليه الأوضاع السياسية في البلاد قُبَيْل أيام من مرور سنتين على إجراءات 25 جويلية/ يوليو 2021، وقد سجلت:

  • تعاظم سطوة بيروقراطية الإدارة وضرب حق الأجراء في النضال من أجل الدفاع عن مطالبهم المشروعة.
  • مزيد انتعاش مصالح مراكز النفوذ المالي والاقتصادي والعائلي المتحكمة في اقتصاد البلاد عبر مواصلة إسنادها بالتشريعات والامتيازات وغض الطرف عنها في مراكمة أرباحها الهائلة دون محاسبة، في الوقت الذي تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة.

حزب الوطد الموحد: نسجّل تصاعد تدخل القوى الإمبريالية لفرض أجنداتها (ملف الديون، إملاءات صندوق النقد الدولي، ملف الهجرة..) يقابل ذلك ازدواجية في الممارسة من قبل السلطة

  • تصاعد تدخل القوى الإمبريالية لفرض أجنداتها (ملف الديون، إملاءات صندوق النقد الدولي، ملف الهجرة..) يقابل ذلك ازدواجية في الممارسة من قبل السلطة تتراوح بين خطاب سِيادي ديماغوجي وسياسات وإجراءات حكومية تحافظ على جوهر الخيارات النيوليبرالية التي دأبت عليها الحكومات السابقة.
  • الاتفاق مع البنك الدولي حول قرض لتمويل مشروع إنجاز خط إمداد الطاقة إلى أوروبا يجسد الانطلاق في تنفيذ بنود ما سمّي بمشروع الشراكة الشاملة مع الاتحاد الأوروبي الذي يعتبره الحزب مناورة جديدة لتمرير اتفاق الشراكة الشاملة والمعمقة المعروف باسم "الأليكا"، والذي يُؤمّن ديمومة الهيمنة الأوروبية على مقدرات وثروات تونس.

حزب الوطد الموحد: نقص حاد وشبه دوري في المواد الأساسية وندرة في المياه وانهيار للخدمات الاجتماعية وغلاء مُشط في الأسعار

  • تنظيم فرنسا لمائدة مستديرة شاركت فيها السلطة التونسية يأتي في سياق مساعيها لتأبيد هيمنتها على عديد الدول الإفريقية بما في ذلك تونس ومنعها من إيجاد أي بدائل خارج أجندة الاتحاد الأوروبي والمصالح الحيوية للإمبريالية الفرنسية.
  • إصرار الاتحاد الأوروبي على حل معضلة الهجرة غير النظامية عبر مساومة السلطة بتقديم المساعدات الاقتصادية مقابل إنشاء محتشدات للمهاجرين في بلادنا.
  • في المقابل تشهد البلاد أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة مست كافة جوانب الحياة من فقدان للأدوية ونقص حاد وشبه دوري في المواد الأساسية وندرة في المياه وانهيار للخدمات الاجتماعية وغلاء مُشط في الأسعار بات يمنع غالبية الفئات الشعبية من تحصيل أبسط حاجياتها اليومية، ويترافق ذلك مع محاولات متكررة لغلق الفضاء العام ولجم الحركات الاحتجاجية وتجريمها.

حزب الوطد الموحد: تنظيم فرنسا لمائدة مستديرة شاركت فيها السلطة التونسية يأتي في سياق مساعيها لتأبيد هيمنتها على عديد الدول الإفريقية

وأدانت اللجنة المركزية للحزب، "جرائم جيش الاحتلال الصهيوني الذي يقتحم يوميًا عديد المدن في فلسطين المحتلة مواصلًا جرائمه في القمع والتقتيل والتنكيل بشعبنا الفلسطيني"، داعية كل الفلسطينيّين في الداخل وفي الشتات إلى "الالتفاف حول مقاومتهم الشعبية والمسلحة سبيلًا وحيدًا للتحرير".

كما جدد الحزب تضامنه مع الشعب السوداني "في مواجهة أمراء الحرب وميليشياتها"، مؤكدًا إدانته للحرب الدائرة في أوكرانيا وكل المتورطين فيها، معتبرًا أن نتائجها ستكون كارثية على الشعبين الأوكراني والروسي وشعوب العالم.