30-يناير-2024
حركة النهضة انتخابات المجالس المحلية في تونس

حركة النهضة: ندعو إلى الإفراج عن الحبيب اللوز لاعتبارات صحية وإنسانية مُلحة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قالت حركة النهضة التونسية (معارضة)، في بيان لها، الاثنين 29 جانفي/يناير 2024، إنّ الوضعية الصحية لبعض المعتقلين مأساوية وتدعو إلى الانشغال العميق، وفقها.

حركة النهضة: الوضعية الصحية لبعض المعتقلين مأساوية وتدعو إلى الانشغال العميق 

وذكّرت حركة النهضة في بيانها، بتدهور الوضع الصحي للنائب المؤسس الحبيب اللوز الذي يعاني آلامًا مبرحة وتدهورًا لافتًا في حالته الصحية، داعيةً إلى التعجيل بالإفراج عنه لاعتبارات صحية وإنسانية ملحة.

وأضافت أن، "السنة الفائتة اتسمت بسلسلة من الاعتقالات السياسية التي طالت عديد الشخصيات السياسية والوطنية من أطياف سياسية ومجتمعية متعددة ومتنوعة بما يجعل بلادنا مرشحة لمسلسل من المحاكمات السياسية التي تعيد إلى الواقع وإلى الأذهان صورًا تقدمت بلادنا شوطًا كبيرًا في القطع معها وطوت صفحتها بلا رجعة بما يجعل هذه المحاكمات انتكاسة في مسار الانتقال الديمقراطي".

حركة النهضة: ندعو  إلى التعجيل بالإفراج عن الحبيب اللوز الذي يعاني من آلام مبرحة لاعتبارات صحية وإنسانية ملحة

كما عبرت النهضة عن استهجانها مما قالت إنها، دعوات بائسة ومشبوهة لحل الأحزاب السياسية جهلاً بدورها الوطني والمواطني كقوى تأطير وتثقيف وتوجيه واقتراح حلول وسياسات عمومية وبرامج لخدمة البلاد وتنميتها.

في ذات السياق، أكدت الحركة على أهمية نضال الشعب التونسي القوى الحية في سبيل إرساء الديمقراطية والتعددية والحق في التنظم والتداول السلمي على السلطة منذ عهد حكم الرئيس بورقيبة، مضيفة، أن "بلادنا تدرجت في ذلك بين مدّ وجزر حتى فتحت ثورة الحرية والكرامة أفقًا جديدًا قطع به شعبنا مع الحكم مدى الحياة ومع الانتخابات المزيفة ومع الاستبداد"، وفقها.

حركة النهضة: اعتقال عدد من الشخصيات السياسية والوطنية ومحاكمتهم  هو انتكاسة في مسار الانتقال الديمقراطي

وتابعت أنّ حكومات الثورة المتعاقبة قد منحت تراخيص عمل لكل مجموعة من المواطنين تقدمت بطلب تكوين أحزاب سياسية في إطار القانون، وفق نص البيان.

كما عبرت حركة النهضة في ذات البيان، عن تضامنها مع الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي، معتبرة أنّ محاكمته تتعارض مع ما تتطلبه البلاد من إطلاق للحريات وتنقية للمناخات السياسية والاجتماعية ووضع حد لاستهداف المعارضين.

عائلة الحبيب اللوز  تؤكد تدهور وضعه الصحي بشكل خطير

والجمعة 26 جانفي/يناير الجاري، أعلنت عائلة الحبيب اللوز، أنّ وضعه الصحي تدهور بشكل خطير بعد تعرضه لوعكة صحية، وفق ما جاء في بلاغ نشرته النهضة نقلًا عن أحد أفراد عائلته.

وجاء في نص البلاغ أنه إثر الوعكة الصحية التي تعرض إليها الحبيب اللوز "تم نقله إلى المستشفى للقيام بالفحوص اللازمة طلب على إثرها الطبيب المباشر القيام بصور الرنين المغناطيسي "IRM" بشكل مستعجل قبل الاضطرار لتدخل جراحي، لكن إلى الآن لا مجيب"، وفق ما ورد في البلاغ.

وذكرت عائلة الحبيب اللوز بأنه في الـ71 من العمر ويعاني من عدة أمراض مزمنة وخطيرة، مؤكدة أنه "طريح الفراش ولا يقوى على الحركة يتم نقله على كرسي متحرك ويشكو من آلام شديدة على مستوى الظهر تمنعه من الحركة وعاجز حتى على التحرك في غرفته".

يشار إلى أنّ الحبيب اللوز موقوف منذ 2 مارس/آذار 2023 بعد "مداهمة منزله" وفق ما سبق أن أكدته حركة النهضة في بيان لها. وبتاريخ 10 مارس/آذار 2023 أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في حقه بطاقة إيداع بالسجن، وفي بداية شهر جانفي/يناير 2024 قرر قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب التمديد في الإيقاف التحفظي للحبيب اللوز لمدة 4 أشهر إضافية، وفق ما تناقلته وسائل إعلام محلية.