06-أكتوبر-2018

مشاركة الجيش التونسي في حرب أكتوبر جسدت معاني الوحدة العربية

الترا تونس - فريق التحرير

 

يحتفي الوطن العربي بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول من كل سنة بذكرى حرب أكتوبر 1973 التي قادها الجيش المصري معاضدًا من جيوش عربية في الحرب ضد الكيان الصهيوني، وقد كان الجيش التونسي من بين هذه الجيوش العربية المشاركة.

وتمثلت المشاركة التونسية بكتيبة مشاة تتكون بين 1000 و1200 جندي. وتنقل مصادر متواترة أن الكتيبة المشاركة هي الفوج 14 مشاة ميكانيكية، وقعها نشرها في منطقة دلتا النيل والقطاع العسكري ببورسعيد. وتؤكد مصادر تونسية ومصرية على حد السواء أن الجيش التونسي خاض معاركة قتالية صدّت توغلات العدو الصهيوني تحديدًا خلال ثغرة الدفرسوار.

شارك الجيش التونسي في حرب أكتوبر 1973 بكتيبة مشاة

وأكد الفريق أول محمد فوزي، وزير الدفاع المصري السابق، في كتابه "حرب أكتوبر 1973: دراسة ودروس" مشاركة الجيش التونسي عبر كتيبة مشاة.

فيما يشير الكولونيل السابق في الجيش التونسي إبراهيم الحداد أن تونس أرسلت في جانفي/كانون الثاني 1974 فيلق القوات الخاصة لتعويض كتيبة المشاة، قبل أن يعود فيلق القوات الخاصة إلى تونس في ماي/آيار من نفس السنة.

قاد الكتيبة التونسية في حرب أكتوبر الجنرال السابق عبد العزيز سكيك

وقد نال الفوج التونسي وسام الحرب، وتقوم السفارة المصرية بتونس بمناسبة ذكرى الحرب بتكريم الأبطال التونسيين على غرار تكريم محمد الحبيب بن بشير الأندلسي، الذي كان يشغل خطة رقيب في الجيش التونسي زمن الحرب، من طرف ملحق الدفاع في السفارة المصرية سنة 2016.

يُشار أن الكتيبة التونسية في حرب أكتوبر قادها قائد الأركان السابق الجنرال عبد العزيز سكيك، الذي توفى إثر حادث طائرة عسكرية سنة 2002 تحوم الشكوك حول تورط نظام بن علي في تدبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استثناء الجيش التونسي في منطقة الانقلابات.. لماذا استمر في حياده السياسي؟

متاحف الجيش التونسي: صون للذاكرة والتاريخ وذود آخر عن الوطن