21-فبراير-2024
فراولة

تقدر المساحة المخصصة لزراعة الفراولة بطبرقة بحوالي 200 هكتار 

الترا تونس-فريق التحرير 

 

 طالب الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة، المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتمكين مزراعي "الفراولة" بمعتمدية طبرقة من مياه الري، مؤكدين أنه تم قطعها على الرغم من حاجة هذه النبتة للمياه في هذه الفترة الحساسية، وفقهم.

اتحاد الفلاحة بجندوبة: تم قطع مياه الري على مزارعي الفراولة في طبرقة في فترة حساسة وهو ما يهدد هذه النبتة 

وجاء في بلاغ صادر عن الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة عقب اجتماع مكتبه الموسع بتاريخ 19 فيفري/شباط 2024، أنّ هذه المطالب تأتي بالتزامن مع امتلاء السدود بالمعتمدية، مؤكدين أنه يتمّ "تفريغها في البحر عوض الانتفاع بها".

يأتي ذلك عقب اجتماع المكتب التنفيذي الموسّع للاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة تحت إشراف رئيسه لطفي الجمازي وبحضور رؤساء الاتحادات المحلية وأعضاء المكتب التنفيذي الجهوي.


بانر تلغرام

ودعا المجتمعون إلى ضرورة اعتماد بطاقة المربّي وتشريك الاتحاد في عملية إعداد قوائم المربين للحصول على الأعلاف المدعمة، إضافة إلى مديونية مياه الري والإشكاليات التي رافقت استخلاص الفواتير للفترة الممتدة من شهر سبتمبر إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

في ذات السياق، طالب الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة بضرورة الإسراع في إيجاد حلول للصعوبات التي يتعرض إليها مربي المواشي خلال نقل مواشيهم بسبب عدم تسليمهم لشهادة المسلك من طرف الجهات المعنيّة، مؤكدًا أنّ هذا الإشكال يرهق مربي الجهة".

وتشير الأرقام إلى أنّ المساحة المخصصة لزراعة الفراولة في معتمدية طبرقة من ولاية جندوبة تقدر بحوالي 200 هكتار، في حين أوردت وسائل إعلام محلية أنّه تم قطع مياه الري على مزارع الفراولة منذ نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبتاريخ 9 جانفي/يناير 2024، دعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة، الفلاحين إلى عدم برمجة زراعات سقوية جديدة مستهلكة للمياه على غرار الخضراوات والقرعيات.

سبق أن أكدت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة وجود نقص كبير في مخزون السدود الكبرى  بالجهة إضافة إلى نقص المياه في وادي مجردة وملاق

كما دعتهم في بلاغ لها، إلى عدم إبرام عقود إنتاج الطماطم مع الوحدات الصناعية، وإعطاء الأولوية للري التكميلي للحبوب والاعلاف، والمحافظة على ديمومة الأشجار المثمرة، إضافة الى عدم تركيز مضخات للري على ضفاف وادي مجردة ملاق.

وأرجعت مندوبية الفلاحة هذه الدعوة إلى محدودية مخزون السدود الكبرى والنقص الكبير في وادي مجردة وملاق.

الفلاحة في جندوبة