30-أبريل-2022
هلال العيد القايدي

رؤية هلال العيد تكون ممكنة مساء الأحد 1 ماي 2022 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجمعية التونسية لعلوم الفلك، الجمعة 29 أفريل/نيسان 2022، عن استحالة رصد هلال شوّال 1443 هجري مساء السبت 30 أفريل/نيسان 2022 سواء بالعين المجرّدة أو بالاستعانة بالآلات البصريّة من كلّ البلاد الإسلاميّة.

استحالة رؤية هلال العيد مساء السبت وإمكانية ذلك مساء الأحد، وعليه فإنّ غرّة شوّال 1433 هجري لهذه السنة ستكون يوم 2 ماي 2022

وأوضحت الجمعية، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنّ ذلك يعود لكسوف جزئي تشهده الكرة الأرضية السبت 30 أفريل/نيسان 2022، كسوفًا جزئيًا للشمس يرصد من أجزاء من أمريكا الجنوبية و جنوب المحيط الهادي وبعض أجزاء من المحيط المتجمد الجنوبي، مشيرة إلى أن "هيئة الحسابات الفلكية والبهت بالجمعية قامت بحساب أطوار الكسوف بدقة متناهية حيث لا يتعدى الخطأ في المواقيت ثانية واحدة وفي المسافة الأرضية 20 كم. 

وذكرت أن هذا الكسوف يأتي قبل نصف شهر من خسوف كلي للقمر وهو أول كسوفين جزئيين للشمس هذه السنة، مع العلم ان الكسوف القادم يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2022، سيرى بصعوبة من تونس.

وتابعت جمعية العلوم الفلكية أن الكسوف الجزئي الذي يقع السبت 29 رمضان وبعد غروب الشمس في كل البلاد الإسلامية دليل آخر على استحالة رؤية الهلال السبت، وعليه فإن عيد الفطر سيكون يوم 2 ماي/آيار 2022، حسب توقعاتها.

 

تشهد الكرة الأرضية يوم السبت 30 أفريل 2022 كسوفا جزئيا للشمس يرصد من أجزاء من أمريكا الجنوبية و جنوب المحيط الهادي و بعض...

Posted by Société Astronomique de Tunisie on Thursday, April 28, 2022

 

جداول معطيات رصد الهلال يومي 30 أفريل و 1 ماي 2022 عند غروب الشّمس محلّيّا في العديد من المدن التّونسيّة و في العالم...

Posted by Société Astronomique de Tunisie on Friday, April 29, 2022

بدوره، كان المعهد الوطني للرصد الجوي قد أكد في بلاغ له أنه "تبعًا للمعطيات الفلكية، تستحيل رؤية هلال بداية شهر شوال لسنة 1443 هجري  بعد غروب شمس يوم السبت 30 أفريل/نيسان 2022 في كل أنحاء العالم الإسلامي بكل الوسائل البصرية والتقنية  وتستحيل رؤية الهلال بما أنّ الاقتران يحصل بعد غروب الشمس". 

وأضاف: "أما بالنسبة لباقي أنحاء العالم فإن رؤية الهلال غير ممكنة بعد غروب شمس يوم السبت حيث يكون القمر في اتجاه دائرة وهج الشمس وقريبًا جدًا من الأفق وبذلك لا يستجيب إلى شروط إمكانية رؤية الهلال"، مستدركًا: "تكون رؤية الهلال ممكنة بعد غروب شمس يوم الأحد في العالم بداية من الساعة الثانية بعد الزوال و22 دقيقة وذلك انطلاقًا من وسط كل من الصين والهند والمحيط الهندي"، وفق ما جاء في ذات البلاغ.