26-ديسمبر-2023
أدوية مجهولة المصدر

هذه الأدوية تشكل خطرًا على صحة المواطنين (GETTY)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

حذر رئيس الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية الدكتور أحمد سعيد الزريبي، من انتشار أدوية لعلاج البروستات والعجز الجنسي مجهولة المصدر والمكونات، يتم ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الزريبي، في مداخلة له عبر إذاعة "الديوان" (محلية)، الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عمدت إلى ترويج أدوية تدعي أنها لعلاج أمراض البروستات والعجز الجنسي، داعيًا التونسيين إلى توخي الحذر.  

الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية: يتم ترويج أدوية مجهولة المصدر والمكونات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تشكل خطرًا على صحة المواطنين

وأكد الطبيب التونسي أن هذه الأدوية مجهولة المصدر والمكونات، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تُعرض حياة المرضى إلى الخطر وغير منصوح باستعمالها دون وصفة طبية/

وأكد أنهم لاحظوا انتشار هذا النوع من التجارة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت، حيث يتم عرض أدوية بأسعار مغرية وفي صفحات ناطقة باسم كبير أخصائي المسالك البولية، معتبرًا ذلك "انتحال صفة".

رئيس الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية: أحذر المواطنين وأدعوهم إلى عدم شراء أي أدوية من خارج الصيدليات أو دون وصفة طبية

في المقابل، نفى رئيس الجمعية التونسية لجراحة المسالك البولية أي علاقة للجمعية بهذه الصفحات وبالأدوية المعروضة للبيع، داعيًا المواطنين إلى عدم شراء أي منتجات من خارج الصيدليات ومسالك التوزيع القانونية أو دون وصفة طبية.

وأوضح الطبيب التونسي أنهم يدرسون إمكانية التوجه إلى القضاء لوضع حدٍّ لهذه الظاهرة وإيقاف هذه الصفحات التي تنتحل صفة أطباء وتروج أدوية مضرة بصحة المواطنين، وفقه. 

وتنتشر تجارة عدد من الأدوية والمكملات الغذائية المعدة لعلاج بعض الأمراض عبر مواقع التواصل الإجتماعي في تونس بشكل لافت، وذلك في ظل غياب الرقابة.