05-أكتوبر-2023
ياسين الرمضاني حرية الصحفاة تونس

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نتمسك بسحب المنشور عدد 54 المهدد لحرية العمل الصحفي (نقابة الصحفيين)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وفق بيان أصدره الخميس 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ هناك "إخلالات على مستوى إجراءات التتبع والاحتفاظ، في قضية الصحفي بإذاعة صبرة أف أم ياسين الرمضاني، من خلال التنسيق مع محامية الدفاع عنه". 

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: ندين سياسة الترهيب والهرسلة التي تنتهجها السلطة تجاه من يخالفها الرأي

وقد أحيل الرمضاني على أنظار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالقيروان وفقًا لأحكام المرسوم 54 وأصدرت في حقه بطاقة إيداع بالسجن على خلفية شكاية تقدم بها ضده وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين "بسبب تدوينة نشرها الصحفي على حسابه الخاص انتقد فيها ممارسات وسياسات الوزير وتدوينات أخرى متعلقة بقضايا فساد تهم ولاية القيروان والمشاريع المعطلة بالجهة". 

كما أدان المنتدى، ما وصفها بـ"سياسة الترهيب والهرسلة التي تنتهجها السلطة تجاه من يخالفها الرأي"، ودعا إلى الكف عن إدانة الصحفيين ومحاكمتهم بموجب نصوص قانونية تجرّم وتقمع حرية التعبير والصحافة وتصادر مواقفهم وأفكارهم.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: ندعو إلى الكف عن إدانة الصحفيين ومحاكمتهم بموجب نصوص قانونية تجرّم وتقمع حرية التعبير والصحافة

وجدّد منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في هذا السياق، تمسكه بسحب المنشور عدد 54 المهدد لحرية العمل الصحفي، مشددًا على حق الصحفي ياسين الرمضاني في محاكمة عادلة وفق المرسومين 115 و116 المنظمان لحرية الصحافة والطباعة والنشر.

وتمسّك المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بضرورة حماية الحق في التعبير والرأي، رافضًا "كل القيود المفروضة على النشطاء في الفضاء الافتراضي وفي كل فضاءات التعبير الأخرى" وفق بيانه.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: للصحفي ياسين الرمضاني الحق في محاكمة عادلة وفق المرسومين 115 و116

وطالب المنتدى كل المنظمات والجمعيات "وكل المؤمنين بقيم الديمقراطية والحرية والحالمين بقضاء نزيه، محايد، غير خاضع لمنطق التعليمات، إلى الالتفاف حول ضحايا التجريم والقمع والتصدي للانتهاكات التي تمارسها السلطة بموجب مراسيم ظالمة"، وفق نص البيان.

وعبّر المنتدى في الإطار نفسه، عن انشغاله وقلقه الكبيرين مما يواجهه الصحفيون والنشطاء من "هرسلة وتضييق أمني وإحالات قضائية على خلفية تدوينات منشورة على منصات التواصل الاجتماعي بموجب قوانين ومراسيم وضعت أساسًا لتكميم الأفواه والتضييق على الحقوق والحريات تعكس إرادة في العودة الى مربع الاستبداد..".

 

 

يذكر أنّ نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد، قد أعلنت مساء الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه قد تم إصدار بطاقة إيداع في السجن في حق ياسين الرمضاني العامل في إذاعة "صبرة أف أم" المحلية على خلفية تدوينة له على موقع فيسبوك.

وكان "قد تم الاستماع إلى الرمضاني من قبل فرقة الشرطة العدلية بالقيروان بخصوص تدوينة نشرها على حسابه الشخصي في فيسبوك انتقد فيها سياسات الوزير توفيق شرف الدين، علمًا وأنه اعتذر عن التدوينة التي تعرض فيها له. كما يواجه الرمضاني تتبعات قضائية في شكاوى أخرى متعلقة بالنشر على شبكات التواصل الاجتماعي.