05-ديسمبر-2020

تأكيد أهمية التحسين في البنية التحتية للمستشفيات العمومية (سفيان الحمداوي/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حمّلت بعض منظمات المجتمع المدني في تونس، مسؤولية الحادث الأليم الذي وقع بالمستشفى الجهوي بجندوبة مساء الخميس، إلى كافّة الأطراف المسؤولة من حكومة وبرلمان ورئاسة جمهورية لما اعتبرته "تخاذلًا ممنهجًا تتوخّاه هذه المؤسسات تجاه المرافق العمومية عموماً وقطاع الصحة على وجه الخصوص"، وفق بيان نُشر مساء الجمعة 4 ديسمبر/ كانون الأول 2020. 

كما حمّلت مسؤولة الإهمال للهيكل الإداري المشرف على المستشفى الجهوي بجندوبة الذي تعهّد بإصلاح المصاعد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، معتبرة أن الإهمال قد أدّى إلى حصول هذا الحادث الأليم. 

دعت الجمعيات إلى ضرورة الاستجابة الفوريّة للمطالب المشروعة لمهنيّي قطاع الصحة من إمكانيات ومستلزمات ضرورية للقيام بعملهم على أحسن وجه

ودعت ذات المنظمات إلى ضرورة القطع مع السياسات التّقشفية التي لا تزال تساهم في تدهور مستوى الخدمات العمومية وتعميق الفوارق الاجتماعية والتي من شأنها أن تنتج مزيدًا من مثل هذه الأحداث المأساوية. وأكدت أهمية التحسين في البنية التحتية للمستشفيات العموميّة التي تمثّل خط الدّفاع الأمامي للدولة في مواجهة الجائحة الصحيّة التي تعيشها البلاد اليوم.

كما دعت المنظمات الموقعة على البيان إلى "ضرورة الاستجابة الفوريّة للمطالب المشروعة لمهنيّي هذا القطاع من إمكانيات ومستلزمات ضرورية للقيام بعملهم على أحسن وجه"، معلنة مساندتها التحرّكات الاحتجاجية التي تدعو لها المنظمات والنقابات في قطاع الصحة وعلى رأسهم الجامعة العامة للصحة بالاتحاد العام التونسي للشغل ونقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الاستشفائيين الجامعيين والمنظمة التونسية للأطباء الشبان.

والمنظمات الموقعة على هذا البيان هي التالية: منظمة البوصلة، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وجمعية الخط وانترناسيونال الرت.

يُذكر أن حادثًا أليمًا كان قد وقع بالمستشفى الجهوي بجندوبة مساء الخميس 3 ديسمبر/ كانون الأول 2020 وأودى بحياة الطبيب المقيم بدر الدين العلوي نتيجة سقوطه من علو فاق عشرة أمتار جراء عطب في المصعد الوحيد الذي لم يكن في وضع عطالة من بين 6 مصاعد في المستشفى.

⚠️بيان⚠️ على إثر الحادث الأليم الّذي وقع بالمستشفى الجهوي بجندوبة مساء أمس الخميس 3 ديسمبر 2020 والّذي أودى...

Posted by Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux on Friday, December 4, 2020

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة طبيب بعد سقوطه من مصعد مستشفى جندوبة.. آخر التطورات

إثر حادثة وفاة طبيب بمستشفى جندوبة.. إعفاءات وإقالات في وزارة الصحة